الجمعة، 24 مارس 2023

النسبية : النظرية العامة والخاصة ألبرت أينشتاين

النسبية : النظرية العامة والخاصة ألبرت أينشتاين

تحميل كتاب النظرية النسبية العامة والخاصة pdf ، تأليف : أينشتاين,توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

النسبية أو نظرية النسبية (بالإنجليزية: the theory of relativity)‏، من أشهر نظريات الفيزياء الحديثة، التي طورت من قبل ألبرت أينشتاين في بداية القرن العشرين. وتوجد نظريتان للنسبية، الأولى هي النسبية الخاصة والثانية هي النسبية العامة، وكلاهما تعتمدان على مبدأ النسبية الذي وضعه غاليليو غاليلي في عام مصطلح "theory of relativity" أو «نظرية النسبية» أخذ من See more Webكتاب النسبية النظرية النسبية الخاصة والعامة ألبرت أينشتاين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية. النظرية النسبية غيّرت الكثير من المفاهيم بما يتعلق بالمصطلحات WebOct 27,  · تحميل كتاب النظرية النسبية العامة والخاصة pdf ، تأليف: أينشتاين البرت أينشتاين المحتویات الجزء الأول: نظریة النسبیة الخاصة الفصل الأول: المعنى الفیزیائي للقضایا الھندسیة الفصل الثاني: مجموعة الإحداثیات الفصل الثالث: المكان الزمان في Webتحميل و قراءة أونلاين النسبية النظرية الخاصة والعامة – ألبرت آينشتاين pdf مجانا تأليف ألبرت آينشتاين ضمن تصنيف كتب العلوم والتكنولوجيا قام النشر و التوزيع عن طريق من اصدارات عام على جديد WebNov 29,  · ألبرت أينشتاين صاحب النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة، حيث استطاع من خلالها أن يفسر الظواهر الفيزيائية العلمية التي فشلت النظريات الفيزيائية الكلاسيكية أن تجد تفسيرًا لها ... read more




نت — Maktbah. Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني كتاب فيزياء الطاقة الشمسية سي جوليان تشن PDF. كتاب أساسيات الفيزياء الذرية عبد الهادي محمد البرغوثي PDF. كتاب الذاكرة أسرارها وآلياتها لورون بوتي PDF. كتاب الدوافع المحركة للبشر : الدليل الكامل لأنماط الشخصية سوزان كويليام PDF. كتاب نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين أمال صادق فؤاد أبو حطب PDF. كتاب المخ الأبله عالم أعصاب يشرح لك حقيقة ما يدور في رأسك دين برنيت PDF. كتاب نشأة الإنسان والإنتقاء الجنسي الجزء الثاني تشارلز داروين PDF.


كتاب النسبية مقدمة قصيرة جدا راسل ستانارد PDF. كتاب الله والفيزياء الحديثة بول ديفيز PDF. كتاب حقيقة الخلق ونظرية التطور محمد فتح الله كولن PDF. كتاب الرياضيات في حياتنا زلاتكاشبورير PDF. كتاب دنيا الحشرات سلسلة كل شيء عن فرديناند لين PDF. كتاب قانون تسلسل الأحداث هل هو صدفة أم حَتمِية؟ سلسلة ثمرات من دوحة المعرفة إليز جانفريس تييري دولارو PDF. كتاب الكون والثقوب السوداء رؤوف وصفي PDF. كتاب أسلافنا في جينومنا العلم الجديد للتطور البشري يوجين هاريس PDF. كتاب خفايا الدماغ ان دوبرواز PDF. اترك تعليقاً إلغاء الرد لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. شاهد أيضاً. كتب علمية. كتاب سبب الأشياء العلية في العلم والطب والحياة بيتر رابينس PDF. كتب قد تعجبك. كتب العلوم والتكنولوجيا كتب الفيزياء والكيمياء ألبرت آينشتاين. الإشعاع الذري واستخداماته السلمية — عبد الحميد حلمي الجزار البحث العلمي منهجية اعداد البحوث والرسائل الجامعية — غازي عناية الانفجار السكانى والاحتباس الحراري — عبد المنعم مصطفى المقمر تاريخ العلم الجزء الثاني — جون غريبين تاريخ العلم الجزء الأول — جون غريبين وجه غايا المتلاشي: تحذير أخير — جيمس لفلوك التطور البشري المستقبلي: تحسين السلالة في القرن الواحد والعشرين — جون جلاد فيزياء المستحيل — ميشيو كاكو الثقافات الثلاث: العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانيات في القرن الحادي والعشرين — جيروم كيغان مدار الفوضى تغير المناخ والجغرافيا الجديدة للعنف — كريستيان برينتي هل يحتاج العلم إلى لغة عالمية ؟ — سكوت ل.


مونتغمري أمة من العباقرة: كيف تفرض العلوم الهندية هيمنتها على العالم — أنجيلا سايني المستقبل: ستة محركات للتغيير العالمي الجزء الأول — آل غور المستقبل: ستة محركات للتغيير العالمي الجزء الثاني — آل غور الساحل البشري — جون آر. غيليس يوميات السرطان: حل أعمق أسرار الطب — جورج جونسون تفسيرات وراثية: المعقول واللامعقول — شليدون كريمسكي القلق — موشي زيدنر حياتنا … وإن طالت: علم دراسة طول العمر والشيخوخة — جوناثان سيلفرتاون الثورة الرابعة: كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني — لوتشيانو فلوريدي حكمة الشرق وعلومه دراسة العربية في إنجلترا في القرن السابع عشر الجزء الثاني — جيرالد جيمس تومر حكمة الشرق وعلومه دراسة العربية في إنجلترا في القرن السابع عشر الجزء الأول — جيرالد جيمس تومر مستقبل العقل: الاجتهاد العلمي لفهم العقل وتطويره وتقويته — ميشيو كاكو تغيير العقل كيف تترك التقنيات الرقمية بصماتها على أدمغتنا؟ — سوزران غرينفيلد رؤية الأشياء كما هي: نظرية للإدراك — جون ر.


سيرل الثورة الرقمية ثورة ثقافية ؟ — ريمي ريفيل لأنّ الإنسان فانٍ: الطب وما له قيمة في نهاية المطاف — أتول غواندي المنطقة المعتمة التاريخ السري للحرب السيبرانية — فرد كابلان الانقراض السادس تاريخ لا طبيعي — إليزبيث كولبرت اكتشاف بحار العالم من العصر الفينيقي إلى الزمن الحاضر — مايكل نورث. فيزياء المستحيل — ميشيو كاكو كتاب أفكار وآراء — ألبرت آينشتاين العالم كما أراه — ألبرت آينشتاين النسبية النظرية الخاصة والعامة — ألبرت آينشتاين تطور الأفكار في الفيزياء — ألبرت آينشتاين تطور علم الطبيعة — ألبرت آينشتاين تحميل كتاب الكون والثقوب السوداء pdf رؤوف وصفي تحميل كتاب النظرية النسبية الخاصة لأينشتاين pdf تحميل جميع أعداد مجلة الفيزيائيون pdf. كتاب أفكار وآراء — ألبرت آينشتاين العالم كما أراه — ألبرت آينشتاين النسبية النظرية الخاصة والعامة — ألبرت آينشتاين تطور الأفكار في الفيزياء — ألبرت آينشتاين تطور علم الطبيعة — ألبرت آينشتاين.


غاما هو ثابت معامل لورنتز ويساوي:. إن نتيجة ضرب الكتلة m في القيمة المربعة لسرعة الضوء C تساوي الطاقة E أي أن:. تمثل هذه المعادلة إحدى أهم نتائج النسبية الخاصة حيث ساهمت المعادلة في اكتشاف الطاقة النووية Nuclear energy. إن النظرية النسبية تعتبر تمثيلًا لأكثر من نظرية فيزيائية في الواقع حيث يوجد لها عدة تفاسير منها:. لقد عمل أينشتاين على تطوير هذه النظرية عام وطبقًا لهذه النظرية فإن الاستقطاب الجاذبي بين كتلتين ناتج عن انبعاج في النسيج الزمكاني وكانت النسبية العامة هي أساس الفيزياء الحدثة وأساس فهمنا لحقيقة الثقوب السوداء Black holes في الفضاء الكوني والاستقطاب الجذبوي من القوة بحيث أن الضوء لا يمكنه الهروب منه. الموجات الثقالية هي عبارة حركات موجية تؤدي للإنحناء الزمكاني ، قادرة على نقل الطاقة على هيئة إشعاع جذبوي ، وفي أول رصد للموجات الثقالية في الكون تم على أثرها رصد مجموعة مكونة من نجمين نيوترونيين Neutron Star دائران حول بعضهما، وتم رصد التضاؤل في زمن دورانهما الذي تم تفسيره بإشعاع الموجات الثقالية، وتم أيضًا تأكيد تنبؤات أينشتاين عندما رصد الباحثون في مرصد ليغو Lego وقام بنشر صور لرصد الموجات الثقالية التي تم رصدها من الأرض في عام ، أي بعد مائة عام من توقعات أينشتاين من خلال نظرية النسبية العامة.


عمل أينشتاين مع العالم ناثان روزين Nathan Rosen على دراسة وجود الثقب الدودي والذي يسمى جسر أينشتاين روزن وذلك كحل لمعادلات الجال الجذبوي نتيجة معادلات النظرية النسبية العامة، لتكوين الجزيئات الأولية Primary Particles وتشكلت من هذه الحلول مصفوفة شوارز شيلد Showers Shild Matrix، لتشكيل الجسر بين رقعتين. إذا كلان لدينا قطار في المحطة ويوجد باخله راكب مراقب وفي المحطة راكب ينتظر القطار مراقب خارجي، وكانت أبواب القطار فيها خلل ما، والراكب في القطار يرى بأن الباب الأمامي يفتح بمدة قدرها 15 ثانية بينما الراكب المنتظر سيرى الباب يفتح بمدة 25 ثاني ذلك حسب نسبية التزامن، بمعنى أنه يمكن في أحد المختبرات أن يرى حدثًا سابق لغيره ومراقب آخر في مختبر آخر يراه لاحقًا لغيره، وبالتالي فإن نسبية الأسبقية والتلاحق لاب لها من حدود ذلك أنه لا يمكن أن يولد الإبن قبل والدته. إذا راقب أحد الأشخاص الشمس بمنظار بقعة ضوء على الشمس فإنه يراها بعد ثمانية دقائق، أي أن الرؤية تحدث بعد انجاز العمل، أي لاحقًا لظهوره على الشمس، يبين مبدأ النسبية ملاحظة علاقات زمنية ثلاثة للحدث هي سابقة ولاحقة وليست سابق وليست لاحقة، وهي تعتمد على مكان المختبر الذي نراقب منه الحدث.


الفعل الكهرضوئي أو الظاهرة الكهرضوئية عبارة عن إصدار الالكترونات من الأجسام السائلة أو الصلبة أو الغازية عن امتصاص الطاقة الضوئية، لقد استطاع أينشتاين البرهان على هذه الظاهرة وبشكل واضح من تأثير النظرية النسبية العامة مما أهله لنيل جائزة نوبل عن تفسير هذه الظاهرة الكهروضوئية في العام إن الفوتون هو جزء من تركيب الذرة ولا يمتلك كتلة ما، ومعدوم الشحنة الكهربائية، ولا يتلاشى في الفضاء الخلاء Free والعلاقة بين زخك حركة الفوتون والطاقة تعطى بالمعادلة:. حيث E الطاقة، P شعاع زخم الحركة، C سرعة الضوء، علمًا أن النظرية النسبية كانت هي السبب بتطور هذه العلوم الفيزيائية الحديثة. هو ألبرت أينشتاين Albert Einstein عالم فيزيائي يهودي من أصل ألماني، إلّا أنه تخلى عن الجنسية الألمانية فيما بعد، ولد في الرابع عشر من شهر آذار لعام ، وتوفي في الثامن عشر من شهر نيسان من العام ، ودفن في المتحف الوطني لعلوم الصحة والطب Natonal Museum of Health and Medicine Science.


نال درجة الدكتوراة من جامعو زيورخ University of Zurich، غادر ألمانيا على خلفيته اليهودية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن وصل أدولف هتلر Adolf Hhtler إلى السلطة في ألمانيا وحصل على الجنسية الأمريكية بعدها. أوصى بأن تبدأ الولايات المتحدة الأمريكية بالعمل على مشروع القنابل الذرية AtomicBombs على غرار ما تفعله ألمانيا النازية، نجح ألبرت أينشتاين بإقناع الرئيس الأمريكي فرانكلين ديلانو روزفلت Franklin Delano Roosevelt بتبني فكرة العمل على بناء القنابل النووية، حيث كان قد فشل العالم المجري ليو زيلارد Leo Zillard في ذلك. مع ذلك لم يشارك ألبرت أينشتاين في هذا المشروع وهو لا يعتبر نفسه أبو القنبلة النووية ، إنما كان دوره ثانويًا في ذلك. هناك العديد من الأمر الغير معرفة عن أينشتاين أو أنها كنت معلومات مغلوطة منها:. من المعلومات المغلوطة عن أينشتاين أنه فشل في اختبار الرياضيات عند دخول الجامعة ولكن ذلك غير صحيح، فشل في دخول الجامعة لأنه كان ضعيفًا في اللغة الفرنسية والبيولوجيا والكيمياء، وأظهر نبوغًا في دراسة الرياضيات حيث أتقن التكامل والتفاضل Intergration and Differentiation وهو في سن الثانية عشرة فقط من عمره.



تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات. وتوجد نظريتان للنسبية، الأولى هي النسبية الخاصة والثانية هي النسبية العامة ، وكلاهما تعتمدان على مبدأ النسبية الذي وضعه غاليليو غاليلي في عام في قسم النقاش على نفس الورقة ألفريد بوخرر استعمل للمرة الأولى تعبير theory of relativity بالألمانية: Relativitätstheorie. نظرية النسبية غيّرت الكثير من المفاهيم بما يتعلق بالمصطلحات الاساسية في الفيزياء: المكان والزمان والكتلة والطاقة. حيث احدثت نقلة نوعية في الفيزياء النظرية وعلم الفلك في القرن العشرين. عند نشرها لأول مرة، عدلت الأسس النظرية لميكانيكا نيوتن التي كانت قائمة منذ عام. غيرت نظرية النسبية مفهوم الحركة لنيوتن ، حيث نصت أن كل حركة نسبية.


ومفهوم الزمن تغير من كونه مطلق، إلى كونه نسبي وجعله بُعْدْ رابع يدمج مع الأبعاد الثلاثة المكانية فيما يعرف بالزمان. وجعلت الزمان والمكان شيئاً موحداً بعد أن كان التعامل معهما سابقًا كشيئين مختلفين. وجعلت مفهوم الزمن يتوقف على سرعة الأجسام وشدة الجاذبية التي يتحرك فيها الجسم، وأصبح تقلص وتمدد الزمن مفهومًا أساسيًا لفهم الكون. وبذلك تغيرت كل الفيزياء الكلاسيكية حسب مفهوم نيوتن. وأدت مفاهيم نظرية النسبية إلى ظهور علوم جديدة كليًا مثل: الفيزياء الفلكية وعلم الكون. بالإضافة لإستخدامها في تطبيقات حياتية كنظام الملاحة العالمي GPS. النسبية الخاصة التي نشرها أينشتاين عام ، جاءت للإجابة على صعوبات في خواص سرعة الضوء. نتائج تجربة ميكلسون ومورلي ، التي تم فيها فحص انتشار الضوء في اتجاهات مختلفة، ناقضت قانون السرعة النسبية. تفسر نظرية النسبية هذا التناقض بأن سرعة الضوء ثابتة بلا علاقة بالسرعة النسبية.


وتساوي سرعة الضوء في الفراغ الثابت c سرعة الضوء بالفراغ وقيمتها هو ,, متر في الثانية أي كيلو متر في الثانية. هذا الافتراض بأن سرعة الضوء ثابتة، يظهر فرضيتان أساسيتان، بموجبهما يتم قياس سرعة الجسم المتحرك:. النسبية العامة تُعرف أيضًا باسم النظرية العامة للنسبية هي النظرية الهندسية للجاذبية التي طورها ألبرت أينشتاين ما بين عامي و ، وبمساهمات من آخرين بعد ، وقام بنشرها عام [4] ، وفيها الوصف الحالي للجاذبية في الفيزياء الحديثة. تعمل النسبية العامة على تعميم النسبية الخاصة وقانون الجذب العام لنيوتن ، حيث تقدِّم وصفًا موحَّدًا للجاذبية كخاصية هندسية للمكان والزمن ، أو الزمكان. وبشكل خاص، يرتبط انحناء الزمكان بشكل مباشر بالطاقة والزخم أيًا كانت المادة والإشعاع الموجودان. يتم تحديد العلاقة بواسطة معادلات حقل أينشتاين ، وهو نظام من المعادلة التفاضلية الجزئية. تختلف بعض تنبؤات النسبية العامة بشكل كبير عن تنبؤات الفيزياء الكلاسيكية ، خاصةً فيما يتعلق بمرور الزمن، وهندسة المكان، وحركة الأجسام في السقوط الحُر ، وانتشار الضوء.


ومن بين الأمثلة على هذه الاختلافات، تمدد الزمن الثقالي ، وعدسة الجاذبية ، والانزياح الأحمر الجذبوي للضوء، والتأخير الزمني الثقالي. وقد تم تأكيد تنبؤات النسبية العامة فيما يتعلق بالفيزياء الكلاسيكية في كل عمليات الرصد والتجارب حتى الآن. على الرغم من أن النسبية العامة ليست نظرية النسبية الوحيدة للجاذبية، إلا أنها أبسط نظرية متسقة مع البيانات التجريبية. ومع ذلك، تبقى الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها، والسؤال الأكثر أهمية هو كيف يمكن التوفيق بين النسبية العامة وقوانين فيزياء الكم لإنتاج نظرية كاملة ومتسقة ذاتيًا للجاذبية الكمية. أولًا: النسبية الخاصة نشرت في عام والصورة العامة للنسبية نشرت في عام ثانيًا: النسبية الخاصة تطبق على الجسيمات الأولية وتفاعلاتها، في حين تطبق نظرية النسبية العامة على العالم الكوني والفيزياء الفلكية، بما في ذلك علم الفلك. ثالثًا: النسبية الخاصة تم قبولها في المجتمع الفيزيائى في عام هذه النظرية أصبحت سريعًا أداة ضرورية وهامة للمنظرين وللتجريبيين في المجالات الجديدة: الفيزياء الذرية والفيزياء النووية وميكانيكا الكم. وفي المقابل، النسبية العامة لم تبدُ ذات أهمية كبيرة.


لقد ظهر أن هناك القليل من الانطباق للتجريبيين لأن معظم التطبيقات كانت للجداول الفلكية. لقد بدت محدودة لعمل تصحيحات طفيفة فقط لتنبؤات نظرية الجاذبية لنيوتن. وكانت آثارها غير واضحة حتى عام أخيرًا: رياضيات النسبية العامة كانت تبدو معقدة صعبة الفهم. بناء على ذلك، كان يعتقد أن عددًا قليلًا من الناس في العالم في هذا الوقت يمكنهم فهم النظرية بالتفصيل، ثم في حوالى عام حدث شيء حاسم في عودة الاهتمام الذي أدى إلى جعل النسبية العامة هي مركز الفيزياء والنسبية. تقنيات رياضية جديدة مطبقه لدراسة النسبية العامة بسطت العمليات الحسابية بشكل كبير. ومن هذا، تم عزل ملحوظة المفاهيم الفيزيائية من التعقيد الرياضى. وأيضًا، اكتشاف الظواهر الفلكية الغريبة التي كانت ذات صله بشكل حاسم بالنسبية العامة، ساعدت على تحفيز تلك العودة. الظواهر الفلكية تضمنت أشباه النجوم والنجوم النابضة واكتشاف مرشحين أول ثقب أسود.


انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز ويكي الكتب. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. نظرية النسبية. نظرية علمية. فيزياء حديثة. relativity theorist en. النسبية العامة — النسبية الخاصة. تاريخ النسبية الخاصة. نظريات النسبية. الخاصة العامة. الأطر المرجعية. إطار مرجعي عطالي إطار مرجعي غير عطالي إطار مرجعي متسارع إطار مرجعي دوراني. نظرية النسبية الخاصة. نظرية النسبية العامة. تاريخ النسبية العامة الأسس النيوتنية للنسبية العامة أسس النسبية العامة حل المعادلات الجيوديسية تصنيف الحقول الكهرومغناطيسية فرضية الرقابة الكونية الثابت الكوني نظرية التبدل الكوني مبدأ التكافؤ معادلات فريدمان معادلة حقل أينشتاين المبدأ العام للنسبية ثقالة إشعاع ثقالي فرضية الإنحناء الويلي ثقب أسود.


مواضيع ذات صلة. تحويلات لورينتز تناظر لورينتز فضاء مينكوفسكي. المقالة الرئيسة: النسبية الخاصة. المقالة الرئيسة: النسبية العامة. Grolier Multimedia Encyclopedia. مؤرشف من الأصل في اطلع عليه بتاريخ صور وملفات صوتية من كومنز. كتب من ويكي الكتب. مبدأ النسبية مقدمة للنسبية الخاصة النسبية الخاصة. حركة نسبية إطار مرجعي سرعة الضوء معادلات ماكسويل. نسبية غاليلية تحويل جاليليو تحويلات لورينتز. تمدد الزمن كتلة نسبية تكافؤ كتلة-طاقة تقلص الأطوال نسبية التزامن تأثير دوبلر النسبي مبادرة توماس أقراص نسبية. زمكان مينكوفسكي خط العالم رسم مينكوفسكي البياني مخروط ضوئي. مقدمة صيغة رياضية. النسبية الخاصة مبدأ التكافؤ خط العالم هندسة ريمانية رسم مينكوفسكي البياني. مسألة الجسمين عدسات أمواج تباطؤ الإطار المرجعي تأثير الجيوديسي أفق الحدث تفرد ثقب أسود. جاذبية خطية شكليات بعد نيوتنية معادلات الحقل لأينشتاين معادلة الجيوديسي معادلات فريدمان شكليات ADM شكليات BSSN معادلة هاملتون جاكوبي أينشتاين.


كلوزا-كلاين جاذبية كمية نظرية برانز-ديك. شوارزشيلد رايسنر—نوردستروم غودل مترية كير مترية كير-نيومان كاسنر تاوب نت ميلن روبرتسون-ووكر موجة بي بي غبار فان ستوكم. بوانكاريه لورينتز أينشتاين هيلبرت شوارتزشيلد دي سيتر فايل إدينغتون فريدمان لومتر ميلن روبرتسون تشاندراسخار زفيكي ويلر شوكيه-بروهات كير زيلدوفيش نوفيكوف أييلرز جيروش بنروز هوكينج تيلور هالس بوندي ميزنر ياو ثورن فايس آخرون. تصنيف كومنز. فروع الفيزياء. فيزياء نظرية فيزياء محوسبة فيزياء تجريبية فيزياء تطبيقية. الميكانيكا الكلاسيكية نيوتنية تحليلية المتصل الموائع السماوية الديناميكا الحرارية الميكانيكا الإحصائية ترموديناميك اللاتوازن الكهرومغناطيسية الكلاسيكية البصريات الأشعة الموجات علم الصوت.


ميكانيكا الكم الميكانيكا النسبية الخاصة العامة فيزياء الجسيمات الفيزياء النووية نظرية الحقل الكمومي فيزياء ذرية وجزيئية وبصرية الفيزياء الذرية الفيزياء الجزيئية البصريات الحديثة فيزياء المواد المكثفة. الفيزياء الفلكية علم الكون الفيزيائي فيزياء الغلاف الجوي الفيزياء الحيوية الفيزياء الكيميائية الفيزياء الهندسية فيزياء الأرض علم المواد الفيزياء الرياضية الفيزياء الطبية علم المحيطات الفيزيائي علم المعلومات الكمية. تاريخ الفيزياء جائزة نوبل في الفيزياء قائمة الفائزين الجدول الزمني لاكتشافات الفيزياء الأساسية تعليم الفيزياء الاتحاد الدولي للفيزياء البحتة والتطبيقية نظرية كل شيء. بوابة الفيزياء. ماض تاريخ زمن سحيق يوم المستقبل علم المستقبل خط زمني للمستقبل البعيد أبد جدل حول عودة أبدية خلود. توقيت عالمي منسق توقيت عالمي توقيت ذري عالمي وحدة زمن زمن بلانك ثانية دقيقة ساعة يوم أسبوع شهر سنة عقد قرن ألفية سنة مدارية سنة فلكية شهر قمري.



ما هي النظرية النسبية لأينشتاين,مشاركات القراء حول كتاب النظرية النسبية الخاصة لأينشتاين من أعمال الكاتب حازم فلاح سكيك

Webتحميل و قراءة أونلاين النسبية النظرية الخاصة والعامة – ألبرت آينشتاين pdf مجانا تأليف ألبرت آينشتاين ضمن تصنيف كتب العلوم والتكنولوجيا قام النشر و التوزيع عن طريق من اصدارات عام على جديد Webنظريات أينشتاين عن النسبية والجاذبية. مجموعة مختارة من المواد من المقالات المقدمة في مسابقة جائزة Eugene Higgins البالغة دولار والتي تم تجميعها وتحريرها ، والمادة التمهيدية مقدمة من J. Malcolm Bird Webكتاب النسبية النظرية النسبية الخاصة والعامة ألبرت أينشتاين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية. النظرية النسبية غيّرت الكثير من المفاهيم بما يتعلق بالمصطلحات WebNov 29,  · ألبرت أينشتاين صاحب النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة، حيث استطاع من خلالها أن يفسر الظواهر الفيزيائية العلمية التي فشلت النظريات الفيزيائية الكلاسيكية أن تجد تفسيرًا لها WebOct 27,  · تحميل كتاب النظرية النسبية العامة والخاصة pdf ، تأليف: أينشتاين البرت أينشتاين المحتویات الجزء الأول: نظریة النسبیة الخاصة الفصل الأول: المعنى الفیزیائي للقضایا الھندسیة الفصل الثاني: مجموعة الإحداثیات الفصل الثالث: المكان الزمان في النسبية أو نظرية النسبية (بالإنجليزية: the theory of relativity)‏، من أشهر نظريات الفيزياء الحديثة، التي طورت من قبل ألبرت أينشتاين في بداية القرن العشرين. وتوجد نظريتان للنسبية، الأولى هي النسبية الخاصة والثانية هي النسبية العامة، وكلاهما تعتمدان على مبدأ النسبية الذي وضعه غاليليو غاليلي في عام مصطلح "theory of relativity" أو «نظرية النسبية» أخذ من See more ... read more



الفيزياء الفلكية علم الكون الفيزيائي فيزياء الغلاف الجوي الفيزياء الحيوية الفيزياء الكيميائية الفيزياء الهندسية فيزياء الأرض علم المواد الفيزياء الرياضية الفيزياء الطبية علم المحيطات الفيزيائي علم المعلومات الكمية. الموقع الإلكتروني. كتب بواسطة : محمد الشرعبي. قراءة الكتاب بدون تحميل. النسبية الخاصة حلت مشكلة الأمواج الضوئية حيث خالفت نظرية نيوتن في المكان والزمان، والعامة حلت مشكلة قوانين نيوتن للجاذبية.



إغلاق تسجيل الدخول. هو ألبرت أينشتاين Albert Einstein عالم فيزيائي يهودي من أصل ألماني، إلّا أنه تخلى عن الجنسية الألمانية فيما بعد، ولد في الرابع عشر من شهر آذار لعام ، وتوفي في الثامن عشر من شهر نيسان من العام ، ودفن في المتحف الوطني النسبية : النظرية العامة والخاصة ألبرت أينشتاين الصحة والطب Natonal Museum of Health and Medicine Science, النسبية : النظرية العامة والخاصة ألبرت أينشتاين. كتاب سبب الأشياء العلية في العلم والطب والحياة بيتر رابينس PDF. فترة محاسبية سنة مالية قياس الزمن العقلي تسويف الدقة مدة محددة نظام زمني نظريات الوقت إدراك الزمن الحاضر الخادع برمجيات تتبع الوقت بحث استخدام الوقت عملة على أساس الزمن زمن بنكي قيمة وقتية للنقود ساعة زمنية ساعات العمل. معلم لمادة الفيزياء ـ باحث ماجستير تخصص تكنولوجيا التعليم، يهتم بالفيزياء والرياضيات وتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، بما في ذلك التدوين والنشر لدروس وكتب الفيزياء والرياضيات والبرامج والتطبيقات المتعلقة بهما. تمت الكتابة بواسطة: صالح بشابشة آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ٦ يونيو ٢٠٢٢.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة