الجمعة، 24 مارس 2023

مربع ارسطو

مربع ارسطو

مربع أرسطو .,Text Widget

Webمراجعة مربع ارسطو منطق (منقول) اولا: قبل ان تبدا فى حل الاسئلة عليك ان تتذكر الاتى: ان تحدد سور القضية المعطاة لك. *- سور القضية الكلية الموجبة: كل _ جميع _ عامة _ كافة. *- سور القضية الكلية Webفي الحقيقة أرسطو Aristotle كان أحد القمم العقلية الشاهقة في العالم القديم، بعد دراسته في أكاديمية أفلاطون، أصبح معلم للأسكندر الأكبر، وبعدها قام بتأسيس مدرسته الخاصة الليسيوم Lyceum التي من Webكيف تحل اسئلة مربع ارسطو فلسفه و منطق كيف تحل اسئلة مربع ارسطو - المنتدى التعليمى الاسلامى الرئيسية القوانين طلب تنشيط عضويتك استعادة كلمة المرور الاتصال بالإدارة التسجيل WebDec 6,  · منذ اكثر من 20 قرنا كل من درس ارسطو يعلم ان ارسطو لايهتم بصدق القضايا ولا بكذبها والسالب والموجب عنده مجرد طرق نقي ونأكيد القول ولس لها علافة يغير القول اما السالب والموجب في مربع Web‎مربع أرسطو‎ is on Facebook. Join Facebook to connect with ‎مربع أرسطو‎ and others you may know. Facebook gives people the power to share and makes the world more open and ... read more




اى ان البرهان مطلق حول حقيقة نتيجة الحجة. إن صح ادعاء المقدمة اى ان كانت قضايا المقدمة حقيقية، إذن لابد من حقيقة النتيجة، وفي تلك الحالة يطلق على الحجة الاستنتاجية صالحة Valid. الحجة الاستنتاجية قد تكون في حالة واحدة ممكنة فقط من حالتين إما صالحة أو غير صالحة. وبالتالي الحجة الاستنتاجية الصالحة لابد أن تبرهن مقدماتها على نتيجتها أرجع لحلقة أسس علم المنطق. الاستنتاج Deduction يسعى لتفسير العلاقات بين المقدمات والنتيجة في الحجج الاستنتاجية. من خلال وضع طرق وآليات لتقييم صلاحية الحجة. الفلاسفة وعلماء المنطق وضعوا نظريتين أساسيتين للاستنتاج داخل علم المنطق. الأولى هي منظومة المنطق الكلاسيكي classical logic او يطلق عليها البعض المنطق الأرسطي Aristotelian logic نسبة لمؤسس المنظومة الفيلسوف الإغريقي أرسطو. والثانية هي منظومة المنطق الحديث modern logic أو المنطق الرمزي symbolic logic التى تطورت خلال القرن التاسع عشر والعشرين. في الحقيقة أرسطو Aristotle كان أحد القمم العقلية الشاهقة في العالم القديم، بعد دراسته في أكاديمية أفلاطون، أصبح معلم للأسكندر الأكبر، وبعدها قام بتأسيس مدرسته الخاصة الليسيوم Lyceum التي من خلالها شارك أرسطو تقريبا في كافة المجالات العقلية والبحثية المعروفة وقتها، وساهم تقريبا في كافة مناحي المعرفة البشرية.


ومساهمته الكبرى حول العقلانية البشرية وجدت بعد موته وعرفت الارغانون Organon أى الالة، آلة المعرفة الانسانية. لكن مصطلح المنطق Logic لم يجد طريقة الى اللغات البشرية حتى القرن الثاني قبل الميلاد، لكن معناه والقضية التى ناقشها عرفت قبل اسمة بقرون عديدة على يد أرسطو في الارغونان. والمنطق الأرسطي كان ومازال القاعدة المتينة لعملية التفكير والتحليل العقلاني منذ الالاف السنين. خلال تلك السنين تم إعادة صياغة الكثير من مبادئه وتعريف العديد من قواعد، وتحسين وتطوير أدواته، لكن بقت هذه المنظومة الكلاسيكية للعقلانية قوة هائلة ناعمة لمن أمتلكها. الأورغانون شمل ست كتب رئيسية.


وفي الواقع أرسطو في تصنيفية للعلوم وضع المنطق خارج هذا التصنيف الامر الذى كان ومازال موضع حيرة وبحث الدارسين، قد يكون هذا لان أرسطو أراد تمييز المنطق عن بقية العلوم من حيث اتصالها المباشر بالواقع في حين أن المنطق يتمثل في تحقيق غاية منهجية كلية لا تتصل بشكل مباشر بالواقع الخارجي كما هو الحال في غاية العلوم الطبيعية. وقد يكون لان قضايا العلم عند أرسطو كما كانت ومازالت عند العلماء غير قابلة للبرهان القطعي دائما، في حين ان المنطق ليس كذلك. أيا كان السبب وراء عدم تصنيف أرسطو للمنطق داخل تصنيفية للعلوم الطبيعية الأمر المتخصص والخارج عن إطار بحثنا الحالي ، أرسطو فطن لان المنطق ضروري لكل العلوم الطبيعية، أو هو نسق القواعد التى من خلالها يمكن الاستنباط، وبالتالي تمكن العلم كآلة أستنباطنية في الواقع الخارجي. وانت الصديق الباحث عن الصدق والحرية والمجنهد في محاولة التفهم.. ونـأمل فيك ومنك الكثير..


غلى الأقل بمايعادل مايزيد عن عامين من الحوار والصبر طيب ياطيب؟؟ ودمتم للمنطق الذي يمكن ان نسمية بأي اسم اذا كان الأمر لا يخضع لبرهان ولاقرائن دامغة وبانتظار وقتك العالي ياعالي البداهة. لك ما تريد فأنك تتهرب من أسئلتي لأنك لاتملك اجابتها ، ولو كنت في مكانك لتصديت لهذه الاسئلة ، وان عدم ردك يرسخ القناعة عندي وعند غيري بأن المنطق الحيوي يشكو من اعتلالات منطقية ، كثيرة ، وأن قياساته قلبا للاقتراح الارسطي.. اما تحديك لي بمقايسةالجمل اياها وفق المنطق الارسطي فهو هروب من الحوار حول المنطق الحيوي.. وللعلم ان الجمل التي ارسلتها لاتصح في القياس المركب وغير المركب لأنها ببساطة غير مستوفية لشروط هيئة القياس لارتفاع حده الاوسط. وهذا يعبر عن قصور بالالمام في اوليات المنطق الارسطي ، واوليات المنطق الرياضياتي. كنت اتوقع ان تدافع بحماس عن المنطق الحيوي بالاجابة عن التحدي الذي ساقته اليك اسئلتي واظهاري لاعتلاله بدأ من افتقاده لتساوي وتوازن مكياله في كل مقياس واعطيتك مثلا على اعتلاله في ما تسميه بجذور المنطق. كان الحوار خيارا مفيدا لك لكنك تعبر عن رفضك له بافتعال امور جانبية ، وتشخصن الامور.


تتهمني بالتزوير ؟ إعجاب إعجاب. الصديق زيارة تحية الحياة وبعد حسنا فعلت بعد كل هذا الانتظار لتقول وبالحرف كما جاء اعلاه في ردك:. ان الجمل التي ارسلتها لاتصح في القياس المركب وغير المركب لأنها ببساطة غير مستوفية لشروط هيئة القياس لارتفاع حده الاوسط. على كل مشكلة قرائن الحكم في القياس الحيوي محدد بثلاث مرجعيات هي في اساسها وحدة الشكل الحيوي وتقاس رياضيا وبشكل محكم كميا على خط قيم ارتفاع وانخفاض ايقاع المصالح متقاطعا ومتعامدا مع خط وانفتاح وانعلاق المصالح نفسها بوصفها صلاحيات وهي قيم لاعلاقة لها لامن قريب ولامن بعيد لامع ارسطو ولا مع اي منظومة منطقية اخرى.. وقرائن مربع الشكل في المستوى او المرجعية الثانية التي تحتوي و تفسر الأولى ولا تثنيها او تستبدلها هي تعبير رياضي عن وحدة شكل البداهة الكونية للمصالح المشتركة. وقرائن مربع الشكل في المستوى او المرجعية الثالثة التي تحتوي و تفسر الأولى ولا تثنيها او تستبدلها هي تعبير عامة الناس عبر العصور والمجتمعات عن البداهة الكونية للمصالح المشتركة.


يمكن للمقايس الحذق اكتشاف مايتعارض او يتوافق مع الشكل الحركي الحيوي الاحتمالي النسبي ويحكم بحسب دردة حضور او غياب ذا الشكل ويمكن اكتشاف صيغ لاتنتهي من التلونات التي يختلط فيها الغياب بالحضور عندئذ يتم اللجوء الى مايغبر عن اشتراكات التحقق من قرائن حضور وغياب الشكل اساسها هو مايؤكد او ينفي مصالح جوهر ثابت مستقل حتمي اطلاقي وصيغ ظهور هذ القرينة كثيرة جدا اساسعا حضور او عياب وحدة معايير الشمل الحيوي او ازدواجها اذا المسالة ليست في العدد.. فالعدد لامتناه بعدد المصالح المعروضة وتلوناتها وطلبنا المتكرر والملح على التكبيق هو اكتشاف اكبر عدد ممكن منها لكي نسهل القياس ونبسطه لعامة الناس ولذلك كل من يقوم يتطبيق القياس الحيوي او يقارنه او ينتقده يساعد نموه وبلورته وانت بدلا من الغرق في مماحكات نظرية ضد العلم توقف وطبيق واكتشف واكشف الخلل من خلال العجز في التطبيق وهو عجز قد يكون في المنطق الجيوي..


وقد يكون في المقايس وفي الحالين فكشف قرائن العجز مفيد جدا جدا وهذاهو مانتم به وليس مجرد الاتهامات والادعاءات ومازلتا ننتظر تطبيقك لقياس الجمل الاربع بالقياس الحيوي عندئ1 ستعرف بالتطبيق مدى الفارق. الاخ رائق ما زلت تخلط الامور لتضيع على القارئ والمتابع اوجه قصور المنطق الحيوي وبكونه لايعدو عن محاولة بائسة في مجال البحث الدلالي ، يعب فيه المقايس رؤاه الذاتية السابقة على التجربة ،وهذا مايفسر والى حد بعيد تعثر انتشاره ورفضه. إلا اني اقول مع ذلك لو انت غادرت منطقك الدوغمائي والتي احالت المنطق التوحيدي لوحا من الخشب لاحياة فيه.. وكل مقايسةتكرر ما سبق فلا انتاج ولاثمرة فيه.. ولاتحمل جديدا سوى لعبة تشبه لعبة الكلمات المتقاطعة لاتستهوي سوى الهواة.


قولك بعجز المنطق الارسطي بمقايسة جملك الاربعة غير المترابطة هو في الحقيقة يفصح عن قصور في فهم المنطق الارسطي والمنطق الرياضياتي.. فهل عندك شك بالانجازات والاختراعات التقنية المعاصرة التي يوظفها الانسان في حياته.. انها منجزة وفي جانب رئيسي منها في التصميم والاليات والاتمتة والدينامية بفعل المنطق الرياضياتي والذي هو يعود في اساسه الى المنطق الارسطي. ولايوجد منطق دون شروط تفصح عن بناءه وبغير هذا الشرط فهو مجرد طرطرة وهلوسة ليس فيها نفع ولا انتاج.. حتى المنطق الحيوي اذا اراد ان يستحق ان يسمى بالمنطق عليه ان يقدم ذاته عبر قوانين محكمة.. والمنطق الحيوي أياه لايستطيع ان يقايس الجملة التي طلبت مقايستها دفعة واحدة.. جرب وأرني كيف يتم ذلك.. واني اتحداك ان تعرف الشكل تعريفا يقدم ، ويمهد ، للمقايسات. وأسألك مباشرة :: ما تعريفك للشكل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ووفقا لمناقشاتك فأني لا اعتقد بوجود منطق حيوي وانه مجرد ادعاء لايملك نسقه العلمي ولا برهانه العلمي ، كما انه ببساطة مجرد من البرهان والبديهية. واحدة من مشكلاتي معك انك لاتعرض ما اكتبه كاملا ، وتثير تعقيباتك واختياراتك للعنوان ضبابية متعمدة لكي لايطلع المتابعون على حقائق الامور..


هذا لانك محرر مدونتك.. لذلك ولهذا السبب فأني سأنقل مناقشاتي معك الى موقع الحوار المتمدن حيث ليس لك فيه سلطة التحوير والتعتيم.. وليس لي فيه سلطة التغيير.. انه فضاء متاح للجميع.. فأنتظر مني ذاك. كما ترى استطعت انت ان تنشر رسالتك بدون عائق كماهي العادة مع الجميع بشرط تعريف المرسل مع شعورنا منذ زمن بعدم جدوى الحوار معك وطلب بعضهم نوقيف الحزار معك وترك ماننشره بدون تعليق.. وعلى الرغم من مرور فكرة منعك من النشر احيانا. فانت وبالرغم كل شيئ ورغم ما ارسلته في البريد الخاص فأنت مرحب بك كغيرك من المشاركين دون اي وعد بالرد. نرجو منك فقط عدم نشر اي شبئ ذاتي يخص نشاطاتك غير المشورة في كتاب صادر عن دار نشر مسؤلة لنرى ان كنت قد نقلت او اقتبست دون اذن من رائق شخصيا خوفا من وجود قرائن تمرير تشويه ما او اعتداء ما نخشى اننا ظلمناك بالشروع به والمنطق الحيوي يعلمنا عدم جواز الحكم على النوايا..


لكون ذلك ازدواجية معايير الشكل الجوهراني الذي نلتزم به ونكشف ونكتشف ونحاكم ونتحاكم بمرجعيته في كل وقت وجل من لايخطئ. رائق من جهته يحيك ويريحك من عبء الإجابة آملا لقائك في عراق محرر او في زيارة قريبة الى حمص وانتبه لكي لايكون يوم الزيارة اربعاء ؟؟ فالحماصنة في مثل هذا اليوم يكونون خارج التغطية ؟؟ كما حصل البارحة.. والبعد عن تحويات الشكل الجوهراني الجزئي والكلي التي تجيز الحكم المناف للبرهان بدون قرائن ملزمة لعامة الناس بضرورة البداهة الكونية للمصالح المشتركة. من جهتنا فان فشلنا في الحوار يدفعنا الى مزيد من الحرص على العمل على بلورة المنطق الحيوي ونشره ومفاعلته مع انقسنا قبل غيرنا. مرة اخرى: الموقع ورائق يعتذر لكونه امل منك اكثر مابوسعك والمنطق الحيوي لايكلف نفسها الا وسعها. ومابوسعنا يكاد ينفذ تجاهك… مع الاسف الشديد واسفنا يتضاعف لكونا نتبعه الحوار الشفاف الذي يسجل عثراتنا ويوثقها بايدينا..


لن نحذفها بل سنتعلم منها.. عل غيرنا يفيد منها في الكتشاف منطقه الحيوي. فالى عام قادم جديد او عشرة اعوام اخرى وتكون انت وعائلتك وعراقنا وامتنا وانسانيتنا تلبس بوظ المنطق الحيوي لكي تمشي به فوق الجراح وواحوال قصورنا الذانيس مفرديا وجماعيا محليا واقليميا وعالميا ودمتم لتحقيق ارادة الحياة : الحرية. تحياتي لقد اتخذ الحوار مع زيارة منحى شخصي كان يمكن الوقوف عند طلب مقايسة الجمل الأربعة ليس وفق المنطق الحيوي بل الأرسطي و ترك الحوار مفتوح.. على كل أن أشكر السيد زيارةمن صميم قلبي كونه حرضني على مراجعة المنطق الأرسطي و مربع تقابل القضايا و انتهيت من تلخيص سريع حوالي سبعة صفحات للقياس الأرسطي و لدي مشكلة تقنية فقط في رسم المربع مع أقطاره و الكتابة عليه الخطوة الثانية هي عرض مربع المصالح و الخطوة الثالثة مقارنة بين مقايسة جمل بالمنطق الأرسطي و الحيوي — ربما أنتهي منها خلال أسبوع على كل حال أشكر الصديق زيارة كونهحرضني على كتابة كنت أتحلف لها منذ أمد و أما قوله أن مربع المصالح سرقة لمربع أرسو فهو قول أدهشني بتهافته لا أقصد زيارة و لكن القول و في نهاية دارستي هذه سيتبين القارئ أن ما يقدمه المنطق الحيوي هائل بكل المقاييس و ليس أفضل من ذلك مقارنته بالقياس الأرسطي.


أنا في دمشق الآن وعندي عربي رسالتك وجميلة ولكنها كالعادة.. صلاحية مختلطة بين الحيوي والأقل الحيوية كيف؟ ورسائل توضيحه لك مشورة ومررت وقتها بفترة قبلت به بمفهوم الشكل وامتدحته واكتشفت قولا لأبن عربي يدعمه. المشكلة لم تأتي لم تأتي مماكتبته وليس له علاقة لابالشكل الحيوي ولا الحوائي ولا الحيواتي ولا الحيوائي ولا الحيواني وهذ كلها مرادفات وتصلح لوصف المنطق الحيوي بها ولكن المشكلة اتت عندما حاولت شرح الشكل الحيوي معتمدا على نصوص ورسوم وشروحات منافية للمنطق الحيوي او قاصرة في التعبير عنه وكان ذلك بعد عام تقريبا من طلبي الملح عليك باجراء تطبيقات وقياسات ليس فقط لكون الماء يكذب الغطاس بل من اجل التأكد من فهمك وكنت وماتزال ترفض لكي لاتضع مفسك موضع التلميذ فقلنا لك طيب نحن تلاميذ الحقيقة فانتقد الشكل فانتقدته ونكصت عن مديحك له وطشف عن اصرار بتمسك بالجوهر وهذا حقك ولكن ان يكتب أحدهم المنطق الحيوي رائع وعظيم ويحرر البشرية لكونه يتضمن ارقاما موجزدة في المريخ والعابا في القمر ونساء ا في جوف الأرض ويفجر ينابيع العسل عند ملامسة البخور ويحول التراب الى ذهب بيد من يستعمله فهذا ببساطة لاعلاقة له بالمنطق الحيوي بل شتم له وأكثر الرسومات التي وضعتها لاعلاقة لها لا بالمنطق الحيوي ولا بغيره.


وهنا اذكر قولك في رسالة سابقة عن البحث عن منطق جديد ؟ المنطق الحيوي ليس جديدا الا في صيغة تعبيره وهو يعبر عن نفسه حتى في من يشتمه ويشوهه وحتى في منطق الجوهر؟؟ وانت تعرف ذلك على كل. ولكنك تصر على افتعال خلاف في الفهم عندما تقول : وهنا تظهر لنا وجهتا نظر بل مشروعان احدهما يضع الجوهر بالضد من الشكل. والآخر يضع كل من الجوهر والشكل والرياضيات والانسان والنبات والفكرة والخطاب الانساني والذرة وكل شئ في سياق واحد يجمعها مفهوم الحواء ، وسلسلة لانهائية من الحواءات.. هنا انت تجانب الصواب وتخالف ماسبق لك ان استشهدت به من اقوالي عن كون الجوهر نفسه هو شكل ولذلك نقول بشكل وشكل جوهراني فأين الضد هنا ؟ واين المشروعان؟ الرجاء عد الى تعريف ارسطو للجوهر والعرض وستجد ان الفارق الوحيد بيننا هو نفي الجوهر والقول بالعرض فقط وهذا ماترفضه مصالح احادية فردية او فئوية مختلفة الأسماء مرة قومية وخرى عقائدية وفي كل الحالات عنصرية.


الشكل هو ضد العنصرية وليس طل جوهر عنصرية فالشكل الجوهراني الجزائي ليس عنصري ولكن مناف او مستحيل البرهان. يعني فعلا لايوجد اوضح من ذلك عندي وان كنت تصر على الرفض فحقك.. وحقك ان تسمي مصالحك بما تشاء. كنت وما أزال اعتقد انك في لقاء مباشر فقط ستتخلى عن عناذ ومماحكة لاتغني ولاتسمن من جوع وكنت اجد لذة في الحوار معك ولكن منتذ قلت ان خراج الحوار في جيبي شعرت انني اضيع وقتك. زانت بغنى عن ذلك أما أنا فأنت لست الأول منذ 42 عاما اراه يتشبث بالذي هو أدنى ولن تكون الأخير وعندما تقول لي في رسالة صريحة قصيرة كالتالي. الصديق رائق ارجو ان تقبل مناقشتي في مفهوم الشكل الذي لااقتنع به ولا اقبله وادحضه واراه مشبوها بلوثة الأمركة والماسونية واليهودية والبهائية والعملة لكل المخابرات الدولية والمحلية ويهدف الى فتك اجوهر الأمة العربية والإسلامية وهو بإذن الله مدحور.


وأنا عبد الرحمن كاظم زيارة كفيل بدحضه واقناعك بتركه والإقلاع عنه واقناعك بمنطق ارسطو. فإن نجحت انا عبد الرحمن فإني اطلب اليك ان تعتذر عن ضلالك السابيق وترعوى وتشكرني على هدايتك لك وللضالين معك وتخليصك من جراثيم المنطق الحيوي اما إذا اقنعتي انت فسوف اعتذر وارعوي واشكرك على هدايتي واقر بفضلك وتفضلك بالوقت والعلم علي وعلى البشرية جمعاء وسأكون جنديا اوظف نفسي لخدمة المنطق الحيوي بوصفه منطق الحياة. التوقيع عبد الرحمن زيارة ارسل هذ الرسالة وسأفتح الحوار وشروطه فورا واليوم قبل الغد. سبق لي وان قمت بتأليف ثلاثة فصول من كتاب مازال مخطوطا بعنوان تأملات على ضفاف الشكل الحيوي ، وكان المصدر الوحيد الذي وظفته في التأليف ورقتين لايتجاوز عدد صفحاتهما الاربعة كتبها الدكتور رائق النقري ، تضمنتا اربعة جمل تتمركز في القول ان كل شئ شكل ، وان الشكل كينونة.. و اسماء مقايسات مكعب المصالح الستة مع جداولها التي لاتقدم فكرة واضحة عن كيفية الاستدلال عليها لضعف مؤونة التعبير.


كما لم تنفعني المراسلات التي تمت بيني وبينه في اضاءة ما يقصده بالمفاهيم الاساسية لفكرته في الشكل و الشكل الحيوي و المنطق الحيوي. ولم أكن اطلّع النقري خلال الفترة التي استغرقتها في كتابة الفصول الثلاثة من كتابي المذكور. بل كان اطلاعه عليها دفعة واحدة عندما ارسلتها له كاملة. واستغرق الرجل وقتا طويلا قبل ان يشرع بمناقشتي حول ما كتبت باعتباره صاحب فكرة الشكل الحيوي ، ويملك اسرارها التي تعيقه عوائق غير مفهومة في جعلها متداولة في الوسط الثقافي رغم العقود الاربعة التي استغرقها في شرح فكرته. وليس صحيحا ما قاله عن الكتاب في مقالة نشرها من ان الكتاب جاء نتيجة المراسلات والمطبخ البحثي ، هذا غير صحيح ، لأنه لم يواكب تأليف الكتاب أبدا. وكان من المفروض ان تنحصر المناقشة بيني وبينه إلا أنه آثر جعل المناقشة علنية لاسباب منها : 1 أنه وجد في تأملات على ضفاف الشكل الحيوي إعادة جذرية لمفهوم الشكل الحيوي ، وصياغات علمية جديدة، وتجريدية ، قابلة للاعمام.


وبدا ان ذلك لايتفق مع رغبته التيتلح عليه في نسب كل ما يتعلق بالشكل الحيوي له. ومن ذلك يفهم رفضه للتعديل والاضافة والتصحيح. وجنح بالمناقشات صوب الاتكاء على ما كُتِبَ هنا وهناك في البنيوية.. في حين من المفروض وهو المدعي بوجود جبر النقري أن لايجنح مثل هذا الجنوح ، وكان عليه ان يعود الى الجبر المجرد لتقريض مبحث بنية الشكل الحيوي. واتضح لي فيما بعد انه لم يطلع عليه ولم يصل الى تقنياته المعروفة والمتداولة في معظم الاقسام العلمية في الجامعات. ولما أثبتنا نحن أن الشكل الحيوي وفقا لجذور منطق المصالح وغيرها من المقايسات تمثل فضائيا تبولوجيا اتضح ان الرجل لم يكن يفقه اوليات الفضاء التبولوجي ، وهو موضوع رياضياتي ، كما البنية ، ولهما تطبيقاتهما في قطائع علمية مختلفة عبرت عن ذاتها بانجازات ملموسة منها تكنولوجية واجتماعية.


ان المداولات التي تمت بيننا تفصح عن أمور تتعلق بنظرة النقري الى العلم وما هو رأيه بالرياضيات ، ليس من المناسب ذكرها هنا ، إلا أني اكتفي بالقول بأن معظم مداولاتي معه كانت تضييعا للوقت والجهد. إلآ أني احفظ له جميلا واحدا وهو رفضه لكل ما جاء في الفصول الثلاثة من كتابي تأملات على ضفاف الشكل الحيوي ، الامر الذي سيحررني من الالتزام الاخلاقي ازاء ما يقول في فكرته الشكل الحيوي ،هذا أولا ، وثانيا لأن كتابي المذكور لايمت بصلة الى الفكرة المذكورة حسب تصريحه ، فأنني عازم بعون الله اطلاق هندسة معرفية جديدة واصيلة لاتمت بأي صلة بما يقوله النقري وستكون بعنوان منطق الحواء وعمود الفكرة فيها كل ما قلته في مخطوط تأملات على ضفاف الشكل الحيوي. ان الملاحظات الحالية والتي سأكرسها باجمال وجهة نظري حول الشكل الحيوي و مقايسات المنطق التوحيدي هي تتمة لسلسة الانتقادات التي وجهتها لطروحات النقري في اوقات مختلفة ، وهي مقالات عديدة منشورة معظمها في مواقع الكترونية عديدة.


علما ان فكرة الشكل الحيوي لم يقدر لها ان تقدم بصورة منتظمة إلا من وجهة نظر منطق الحواء الذي كان حاضرا في ذهني ، بأنتظام ، ومبرهن عليه منطقيا ورياضياتيا وتصوريا وتصديقيا. وكان مخطوط تأملات في الشكل الحيوي المساهمة الوحيدة التي شرحت فكرة الشكل الحيوي، شرحا نظريا وتجريديا وتطبيقيا ، الامر الذي تفتقر لمثله كتابات موقع مدرسة دمشق للمنطق الحيوي ، فهي فقيرة جدا ، وخالية من السياقات البرهانية ، وخالية من الصيغ بل والقول العادي المقنع. واود ان اختم هذا الجزء من سلسلة الملاحظات التقويمية والنقدية لما يعتقده النقري في الشكل الحيوي ومقايساته بايضاح الفكرة العامة لمنطق الحواء. عندما شرعت بدراسة توازن مقالة مقابسات ابي التوحيدي ، متخذا مقالة العامري التي اسميتها مقالة المنزلة وكانت الدراسة بعنوان التوازن في مقالة المقابسات ـ مقالة التوازن نموذجا والمنشورة في موقع الحوار المتمدن ، وجدت ان العامري يجمع كل متضادين في شئ ما لم يطلق عليه اسم يجمع تلك الاشياء على النحو العي والفصاحة في اللسان بمنزلة القوة والضعف في الاجساد ، وفي دراستي المذكورة عددت ان كلا من الجسد و اللسان وغيرهما هي حواءات تتحوى جذرين ، بحيث اذا حضر احدهما غاب الاخر.


وانهما متنافيان لهذا السبب. وتعبير الحواء لم يذكره العامري ، كما أني لم اكن مطلعا بعد ولم اسمع بشئ اسمه الشكل الحيوي. وكانت هذه الدراسة ودراسات بنيوية أخرى هي التي حفزت النقري للاتصال بي ودعوته أيا للانخراط في مناقشات حول الشكل الحيوي. ففكرة منطق الحواء فكرة اصيلة ولا صلة لها بفكرة المنطق الحيوي. لا من حيث الاصطلاح ولا من حيث المعنى والغاية. إنها بالضبط كل ما جاء في كتاب تأملات على ضفاف الشكل الحيوي مرفوعا منه اصطلاحات الشكل الحيوي و التوحيدي وكل ما يتعلق به من مقايسات. ان الهدف من سلسلة الملاحظات التي انشرها بصدد الشكل الحيوي والمقايسات ذات الصلة ، هدف علمي محض وليس فيها أمر شخصي ، فأني ما زلت اكن للنقري الاحترام ، وان كتابتي لهذه الملاحظات تدلل ان ما قاله ويقوله جدير بالملاحظة ، ومازلت اعتقد ان فكرة الشكل الحيوي قابلة للتعديل انطلاقا من احترام تاريخ المصطلح ومضمونه ، وانطلاقا من الاعتبارات المنطقية التي توفرها كل المنطقيات العاملة في التداولات الدراسية والتطبيقية كالمنطق الارسطي والمنطق الرياضياتي والمنطق الضبابي ، والمعالجات المنطقية ذات القيم المتعددة..


وانطلاقا من فك التعارض بين رفض مقولة الجوهر و قبول التنوع. وغيرها مما سيأتي ذكرها أولاً بأول. ولا أريد إيذاء فكرة الشكل الحيوي و لا منطقها الحيوي ، بقدر ما أريد أن ادلو بدلوي لدواعي علمية خالصة ، متجردا عن كل الارهاصات والانفعالات.



الاستدلال المباشر هو نوع من الاستدلال الاستنباطى ينتقل فية الذهن من قضية واحدة مسلم بها إلى قضية أخرى تلزم عن الأولى و يحكم على هذة القضية الجديدة بالصدق أو الكذب تبعا لصدق القضية الأصلية أو كذبها و تتم العلمية مباشرة بدون واسطة. التقابل معناة العلاقة التى تصدق بين أى قضيتين حمليتين تشتركان فى نفس الموضوع و المحمول و لكنهما تختلفان فى الكم أو الكيف أو الكم و الكيف معا و يوضح التقابل الأحكام بالصدق أو الكذب على كل قضية تبعا لصدق أو كذب قضية معلومة مقابلة لها. القضايا الأربعة دى كلها متقابلة. كل التجار مستغلون. لا واحد من التجار بمستغل. بعض التجار مستغلون. بعض التجار ليسوا بمستغلين. كل القضايا دى بتشترك فى نفس الموضوع و المحمول لكن مختلفة فى الكم و الكيف فى عدة أنواع من التقابل دة. يكون بين القضيتين المختلفتين من حيث الكيف أى بين الكلية الموجبة و الكلية السالبة. كل التجار مستغلون — لا احد من التجار بمستغل. و القضيتان المتضادتان لا تصدقان معا و لكن قد تكذبان معا فإذا كانت الكلية الموجبة كل الكتب مفيدة لزم عن ذلك كذب الكلية السالبة لا واحد من الكتب بمفيد و العكس صحيح لكن لو قولت أن جملة كل الكتب مفيدة جملة كاذبة ساعتها مش هقدر أقول أن جملة الثانية كاذبة أو صادقة لا واحد من الكتب بمفيد لأنى لما قولت أن الجملة الأولى كاذبة دة لية سببين.


لو السبب الأول صح يبقى الجملة الكلية السالبة صادقة ولو الثانى صح يبقى الجملة الكلية السالبة كاذبة و علشان حكمنا على الجملة الكلية الموجبة بأنها كاذبة و أحنا مش عارفين لأى سبب من الأتنين دول فأحنا هنا منعرفش الجملة الكلية السالبة صادقة ولا كاذبة و بالتالى منعرفش الكلية الموجبة ليها صادقة ولا كاذبة فأنا لما أقول كل الكتب ليت بمفيدة قضية كاذبة دة مش بسبب أن كل الكتب مفيدة بس و لكن علشان بعض الكتب فقط هو ما ليس بمفيد. طب نحاول نبسط الكلام دة شوية أنا دلوقتى لما أقول كل الكتب مفيدة دى جملة كلية موجبة الجملة دى جملة كاذبة. ساعتها مقدرش أقول هل جملة و لا واحد من الكتب بمفيد و دى جملة كلية سالبة دى صادقة ولا كاذبة لأنى معرفش هل قولت على الجملة الأولى كاذبة علشان الكتب كلها غير مفيدة ساعتها الجملة التانية و هى الجملة الكلية السالبة هتبقى صادقة ولا قولت أنها كاذبة علشان بعض الكتب فقط هو المفيد و ساعتها هتكون الجملة التانية الكلية السالبة كاذبة و علشان أنا معرفش الجملة الكلية السالبة كاذبة ولا صادقة يبقى أنا معرفش الجملة الكلية الموجبة المضادة ليها كاذبة ولا صادقة برضوا.


و تكون هذة العلاقة بين القضيتين المختلفتين فى الكم و الكيف أى بين الكلية الموجبة و الجزئية السالبة و بين الكلية السالبة و الجزئية الموجبة و القضيتان المتناقضتان لا تصدقان معا و لا تكذبان معا فإذا كذبت إحداهما صدقت الأخرى فإذا صدق القول بإن كل الكتب مفيدة كذب القول بأن بعض الكتب ليست مفيدة و إذا كذب الاول صدق الثانى و العكس صحيح و السبب فى ذلك أنة لا يوجد وسط بين القضيتين المتناقضتين فالتناقض يقسم العالم نصفين. و تكون هذة العلاقة بين القضيتين الجزئيتين من حيث الكيف أى بين الجزئية الموجبة و الجزئية السالبة و القضيتان الداخلتان تحت التضاد لا تكذبان معا ولكن قد تصدقان معا و هذا يعنى إذا كذبت أحداهما لزم عن ذلك صدق الأخرى و لكن إذا صدقت أحداهما كانت الأخرى غير معروفة من حيث الصدق أو الكذب فإذا كذب القول بعض الطلبة حاضرون لكان القول بأن بعض الطلبة ليسا حاضرين صادقا بالضرورة أو إذا كذب الأخير صدق الاول بالضرورة إلا أن العكس غير صحيح فإذا صدقت القضية بعض الطلبة حاضرون فلا يلزم عن ذلك كذب القضية بعض الطلبة ليسوا حاضرين و إذا صدقت الأخيرة ما كان ملزما كذب الأولى.


و تكون بين القضيتين الكلية و الجزئية المختلفتين فى الكم و المتفقتين فى الكيف أى بين الكلية الموجبة و الجزئية الموجبة و بين الكلية السالبة و الجزئية السالبة و يكون الحكم عموما هنا كما يلى إذا صدقت الكلية صدقت الجزئية إلا أن العكس غير صحيح إذا كذبت الجزئية كذبت الكلية إن العكس أيضا غير صحيح و يمكننا أن نحلل الحكم العام على الوجة التالى. هو أنا ملقتش صورة بالعرىى بس المفروض أن مربع أرسطو بيشرح العلاقات دى بغض النظر أن مش أرسطو هو اللى حطة يعنى المهم أن فوق القضايا الكلية الموجبة و السالبة و تحت كل قضية كلية الجزئية بتاعتها فتحت القضيتين الجزئيتين الموجبة و السالبة و السهمين دول بيدلوا على تناقض بين القضية الكلية الموجبة الجزئية السالبة و بين الكلية السالبة و الجزئية الموجبة و بين القضية الكلية الموجبة و القضية الجزئية الموجبة تداخل و الكلية السالبة و الجزئية السالبة تداخل و بين الكلية الموجبة و الكلية السالبة تضاد و بين الجزئية الموجبة و الجزئية السالبة الدخول تحت التضاد. View all posts by think You are commenting using your WordPress. com account. You are commenting using your Twitter account.


You are commenting using your Facebook account. Notify me of new comments via email. Notify me of new posts via email. Skip to content الاستدلال المباشر هو نوع من الاستدلال الاستنباطى ينتقل فية الذهن من قضية واحدة مسلم بها إلى قضية أخرى تلزم عن الأولى و يحكم على هذة القضية الجديدة بالصدق أو الكذب تبعا لصدق القضية الأصلية أو كذبها و تتم العلمية مباشرة بدون واسطة. الاستدلال المباشر عن طريق التقابل بين القضايا : التقابل معناة العلاقة التى تصدق بين أى قضيتين حمليتين تشتركان فى نفس الموضوع و المحمول و لكنهما تختلفان فى الكم أو الكيف أو الكم و الكيف معا و يوضح التقابل الأحكام بالصدق أو الكذب على كل قضية تبعا لصدق أو كذب قضية معلومة مقابلة لها. أولا : التقابل بالتضاد. ثانيا : التقابل بالتناقض. ثالثا : التقابل بالدخول تحت التضاد. رابعا : التقابل بالتداخل. Share this: Click to share on Twitter Opens in new window Click to share on Facebook Opens in new window. Like this: Like Loading Published by think Previous Post فتجنشتاين والتحليل اللغوي. Next Post المنطق الأرسطي. Leave a Reply Cancel reply Enter your comment here Fill in your details below or click an icon to log in:.


Email required Address never made public. Name required. By continuing to use this website, you agree to their use. To find out more, including how to control cookies, see here: Cookie Policy. Follow Following. Sign me up. Already have a WordPress. com account? Log in now. think Customize Follow Following Sign up Log in Copy shortlink Report this content View post in Reader Manage subscriptions Collapse this bar.



مربع ارسطو,مربع ارسطو

WebDec 6,  · منذ اكثر من 20 قرنا كل من درس ارسطو يعلم ان ارسطو لايهتم بصدق القضايا ولا بكذبها والسالب والموجب عنده مجرد طرق نقي ونأكيد القول ولس لها علافة يغير القول اما السالب والموجب في مربع Web‎مربع أرسطو‎ is on Facebook. Join Facebook to connect with ‎مربع أرسطو‎ and others you may know. Facebook gives people the power to share and makes the world more open and Webفي الحقيقة أرسطو Aristotle كان أحد القمم العقلية الشاهقة في العالم القديم، بعد دراسته في أكاديمية أفلاطون، أصبح معلم للأسكندر الأكبر، وبعدها قام بتأسيس مدرسته الخاصة الليسيوم Lyceum التي من Webكيف تحل اسئلة مربع ارسطو فلسفه و منطق كيف تحل اسئلة مربع ارسطو - المنتدى التعليمى الاسلامى الرئيسية القوانين طلب تنشيط عضويتك استعادة كلمة المرور الاتصال بالإدارة التسجيل Webمراجعة مربع ارسطو منطق (منقول) اولا: قبل ان تبدا فى حل الاسئلة عليك ان تتذكر الاتى: ان تحدد سور القضية المعطاة لك. *- سور القضية الكلية الموجبة: كل _ جميع _ عامة _ كافة. *- سور القضية الكلية ... read more



نظرية جرثومية المرض هدف علم الأحياء الجزيئي الرئيسي داروينية سلسلة وجود عظمى تراتب حيوي لاماركية فرضية جين واحد إنزيم واحد الخلايا الأولية فرضية عالم الحمض النووي الريبوزي Sequence hypothesis التولد الذاتي. الموضوع هو صدق وكذب المصالح اولا وليس اخيرا فالبداهة الكونية الحيوية ابست مجرد صدق في القول بل في الفعل اولا فعل الحياة والفدل والحرية ووحدة معايير الحق فأي موجب ارسطي تريد؟ وماهي علاقة ذلك بالبرهان وازدواجية المعايير والبداهة الكونية للمصالح المشتركة اتق الله يارجل لايهم ان يقال انك كتبت او تكتب المهم انك قرأن وفمت وكنت امين القول والفعل.. م ك. ان الهدف من سلسلة الملاحظات التي انشرها بصدد الشكل الحيوي والمقايسات ذات الصلة ، هدف علمي محض وليس فيها أمر شخصي ، فأني ما زلت اكن للنقري الاحترام ، وان كتابتي لهذه الملاحظات تدلل ان ما قاله ويقوله جدير بالملاحظة ، ومازلت اعتقد ان فكرة الشكل الحيوي قابلة للتعديل انطلاقا من احترام تاريخ المصطلح ومضمونه ، وانطلاقا من الاعتبارات المنطقية التي توفرها كل المنطقيات العاملة في التداولات الدراسية والتطبيقية كالمنطق الارسطي والمنطق الرياضياتي والمنطق الضبابي ، والمعالجات المنطقية ذات القيم المتعددة.. كامل على مشاهدة ملفه الشخصي زيارة موقع كامل على المفضل البحث عن كل مشاركات كامل على.



ومابوسعنا يكاد ينفذ تجاهك… مع الاسف الشديد واسفنا يتضاعف لكونا نتبعه الحوار الشفاف الذي يسجل عثراتنا ويوثقها بايدينا., مربع ارسطو. ان الملاحظات الحالية والتي سأكرسها باجمال وجهة نظري حول الشكل الحيوي و مقايسات المنطق التوحيدي هي تتمة لسلسة مربع ارسطو التي وجهتها لطروحات النقري في اوقات مربع ارسطو ، وهي مقالات عديدة منشورة معظمها في مواقع الكترونية عديدة, مربع ارسطو. حفظ البيانات؟. الاخ رائق ما زلت تخلط الامور لتضيع على القارئ والمتابع اوجه قصور المنطق الحيوي وبكونه لايعدو عن محاولة بائسة في مجال البحث الدلالي ، يعب فيه المقايس رؤاه الذاتية السابقة على التجربة ،وهذا مايفسر والى حد بعيد تعثر انتشاره ورفضه. وعلاوة على ذلك، رأى أن أهمية المدينة تفوق أهمية الأسرة والتي تفوق أهمية الفرد بدورها، «لأن مجمل الأمر يجب أن يتقدم على أي جزء منه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة