الجمعة، 24 مارس 2023

دوستويفسكي قصص قصيرة

دوستويفسكي قصص قصيرة

9 أفضل روايات دوستويفسكي الروسي الفيلسوف والروائي,مقالات ذات صلة

Webفيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي ؛. هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي. وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم. رواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في Webفي عام تم نشر قصة أعمال قصيرة رائعة لفيودور دوستويفسكي. في عام تم نشر قصة التمساح وحكايات أخرى. في عام تم نشر قصة حلم العم وقصص أخرى WebJul 18,  · حلم رجل يضحك هي عبارة عن مجموعة قصص قصيرة كتبها دوستويفسكي عام م.. وتتناول رجل قرر الإنتحار لانه يعتقد أن لا شئ في حياته أو العالم يستحق أن يعيش من أجله أو له قيمة Webترك دوستويفسكي خلفه العديد من الروايات والقصص القصيرة والمقالات والرسائل، نذكر منها ما يلي: المساكين (رواية). الجريمة والعقاب (رواية). الإخوة كارامازوف (رواية). قصّة في تسع رسائل (قصة قصيرة) ... read more




وتتناول أحداث الرواية الصعوبات التي مر بها بطل القصة، وتتناول بعض القيم الأخلاقية، وكان يهدف إلى توطين تلك القيم الدينية داخل المجتمع الروسي. بطل رواية المقامر هو مدرس مثقف، ولكنه فقير، ويقع في حب امرأة من الطبقة الغنية الأرستقراطية، وتقابل حبه بالسخرية والتهكم والإهانة. وكان المدرس يعتقد أنه يستطيع أن يكون ثرياً من لعب القمار، وتصف القصة حياة المقامرين، وعلاقة الأغنية بالفقراء. ويعتقد الناس أن رواية دوستويفسكي تحمل بين طياتها جزء من الحقيقة، حيث أنه كان مقامراً شرهاً، أدمن لعب القمار لعدة سنوات، وخسر مبالغاً طائلة، حتى استطاع أخيراً التخلص من هذا المرض كما سمّاه، وقرر الإمتناع عن لعب القمار نهائياً. لتُعد رواية المراهق من أكثر روايات دوستويفسكي إثارة للجدل، فقد وصفها بعض النقاد بأنها رواية سيئة، بينما دافع عنها البعض الآخر. تدور أحداث الرواية حول قصة حياة شاب مراهق، وابن غير شرعي لأب تعشقه النساء، ويسعى الابن الشاب إلى إكتشاف حقيقة علاقة الأب بوالدته، ويثور ضد والده والمجتمع الروسي عامة.


وتتناول أحداث القصة معركة تدور بين الأب وابنه، وتتمثل في الحقيقة في الصراع بين الفكر الروسي التقليدي، وبين فكر الشباب الروسي في ذلك الوقت. قد يعجبك ايضاً : روايات قصيرة عالمية اقرأ أفضل 12 رواية قصيرة عالمية مترجمة. رواية الزوج الأبدي هي رواية تراجيدية، تتضمن جزءاً كوميدياً في الوقت نفسه، وتتضمن تحليلاً نفسياً عميقاً لأبطال الرواية. تسرد قصة بطل الرواية، وهو زوج عاشق لحبيبته المتوفاة، يلتقي صدفة بزوج حبيبته المتوفاة، ليجده أرملاً سكيراً يعامل ابنته معاملة سيئة لشكه الدائم في أنها ليست من صلبه، وبعد لقاءات، وحوارات بين الزوجين يكتشف بطل القصة أنها من صلبه، وتتوالى أحداث الرواية المثيرة.


تسرد القصة أحداثاً حقيقية عن كيفية نجاته من حكم الإعدام بعد غلق عينيه استعداداً لرميه بالرصاص! كما يصور في الرواية الظلم الذي تعرض له، والطريقة الوحشية التي كان يتعامل بها المساجين، وكيف كون علاقات مع شخصيات حقيقية داخل السجن، لا تسرد الرواية أحداث فحسب، بل تتناول كذلك جانباً من التحليل النفسي للشخصيات. أحد روائع روايات دوستويفسكي السياسية وكتبها بع عودته من المنفي بسيبيريا وتم نشرها عام م.. وهي رواية إجتماعية سياسية ساخرة وذات بُعد مأساوي ودرامي نفسي لدرجة أنه تم وصفها بأنها عمل دوستويفسكي المأساوي. أحد أشهر روايات دوستويفسكي العالمية وتم نشر الرواية لأول مرة سنة م. تتناول الرواية قصة بطل الرواية الذي كان يتيماً، وأصر على معرفة هويته من خلال مطاردة سيدة عجوز، ليكتشف أنه انكليزي الأصل، ولديه حفيدة ذاقت جميع ألوان العذاب.


وتعرض الرواية كيفية خضوع بعض أبطال القصة إلى جميع ألوان الذل، والإهانة غير المحدودة لدرجة تصل إلى المرض النفسي، أو الجنون! قصص قصيرة من تأليف دوستويفسكي عبر موقع محتوى, الروائي والصحفي والكاتب الروسي الشهير فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي، يعتبر من أشهر مؤلفي القصص والروايات في العالم، وقد عُرف أسلوبه بالعمق الشديد للنفس البشرية ومناقشة موضوعات فلسفية ودينية. وقد نشرت هذه القصة عام ، وتدور احداثها في أعياد الميلاد حيث انه كان هناك طفل شحات يستيقظ للتسول ليلاً في البرد، وعندما ذهب ذات يوم الى امه وجدها جثة هامدة على الأرض، وعندما وجد نفسه في الشارع وحيداً ظل يمشي في الشوارع والطرقات، وبينما هو كذلك شاهد فتاة أعجب بها، وبعد عدة أيام رآها مرة اخرى في الطريق فسار ورائها حتى دخلت الى احد الحفلات.


وعندما حاول الدخول ورائها صرخ فيه العمال ومنعوه من الدخول، فخرج واذا بامرأة تضع في يده قطعة نقود فسار الصبي في حزن يشاهد الأطفال واللعب في المحلات، وفجأة سمع صوت أمه تناديه ليشاهد شجرة عيد الميلاد. وتروى أحداث هذه القصة عن حضور الراوي لحفل عيد زواج كان أشبه بحفلات اعياد الميلاد وكأنها للاطفال فقط، وكان الهدف من هذه الحفلة اجراء مقابلة مع أفراد اغنياء، وقد كان من بين الحضور مالك الأراضي البدين وقد بدأ الأطفال في استلام الهدايا وكانت كل هدية مناسبة لمستوى الطفل. انه يدفع الانسان لأن يميز بين الخير والشر مُستلهمًا حُكم قلبه، ويرى أنه من الأفضل أن نهب الله محبتنا أحراراً من أن ننصاع له عبيدًا. من أفضل روايات دوستويفسكي هو كتاب الجريمة والعقاب. وقراءة ذلك الكتاب هي أفضل طريقة للتعرف على الكاتب. يعد هذا الكتاب أحد أشهر الكتب التي كتبها، بالإضافة إلى أنه يجب قراءته لجميع الأطفال الروس في المدرسة، فهو حقًا كلاسيكي. قصة رجل فقير يرتكب جريمة من أجل البقاء، لكنه بعد ذلك يتعامل مع صراع أكبر من الفقر، الشعور بالذنب الشديد.


على طول الطريق، يصادف القارئ بعض المخلوقات السيئة والمثيرة للشفقة التي تعيش في شوارع سان بطرسبرج. كما عرَّف دوستويفسكي نفسه، فإن الرواية هي عمل نفسي، ويقف المؤلف بجانب الشخصيات بدلاً من السيطرة عليها. إذا شعرت يومًا أنه لا يوجد ما يكفي من اللطف في العالم، فقد حان الوقت بالتأكيد لقراءة الأبله. الشخصية الرئيسية -ميشكين -هي واحدة من أكثر الشخصيات اللطيفة في الأدب، عالقة في عالم غير كامل من الناس الحكام والمكر. لقد عاد لتوه بعد خضوعه للعلاج في مؤسسة عقلية سويسرية. تورط في علاقة حب فاضحة وإساءة معاملة الأشخاص من حوله يعيده إلى حيث بدأ -مؤسسة عقلية. عدد الصفحات: ١١٢١ تاريخ الإصدار: الطبعة الأولى عام ١٨٦٨ دار النشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب تقييم موقع Goodreads: ٤.


كُتبت رواية الفقراء الرسولية لتبادل الرسائل بين شخصين مساكين في سانت بطرسبرغ ، العجوز ماكار ديفوشكين Makar وحبيبته فارفارا دوبروسيلوفا. على الرغم من النبرة الساخرة قليلاً، فإن العمل هو رواية اجتماعية مهمة تعطي صوتًا للمحرومين في المجتمع. دفعه حب ديفوشكين لابنة عمه البعيدة فارفارا إلى البحث باستمرار عن المال للمساعدة في دعمها، على أمل أن يتزوجها يومًا ما. لكن على الرغم من آماله، لا يوافق عليه والداها ويقترح عليها رجل أكثر ثراءً، لذلك تواجه فارفارا خيارًا اعتادت العديد من الشابات الوقوف ضده. عدد الصفحات: -٢٢١ تاريخ الإصدار: الطبعة الأولى عام ١٨٤٦ دار النشر: المركز الثقافي العربي تقييم موقع Goodreads: ٣. كانت الشياطين واحدة من روايات دوستويفسكي اللاحقة وأحد أكثر أعماله السياسية. تستند المؤامرة إلى قصة مقتل طالب يدعى إيفان إيفانوف-Ivan Ivanov، والذي يُزعم أنه ارتكب من قبل أعضاء دائرة ثورية.


كانت الرواية انعكاسا للحركات الراديكالية المتنامية بين المثقفين وعلامات الإرهاب الأولى. العمل هو انعكاس لأفكار دوستويفسكي حول الجزء المحتج من المجتمع في عصره وربما أيضًا انعكاس لمشاركته في دوائر التفكير الحر. عدد الصفحات: ٨٦٥ تاريخ الإصدار: الطبعة الأولى عام ١٨٧١ دار النشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب تقييم موقع Goodreads: ٤. إقراء أيضاً: أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات. ومن المفارقات أن رواية المقامر The Gambler كتبت من أجل المال، لأن دوستويفسكي خسر المال. جاءت عمولة العمل بعد أن فقد دوستويفسكي مبلغًا كبيرًا من المال لا يخصه فقط، ولكن أيضًا لصديقه أثناء المقامرة.


بسبب الديون المرهقة، أبرم الكاتب عقدًا لإكمال العمل في فترة زمنية قصيرة جدًا. كان أساس الرواية هو فكرة وصف الحالة النفسية للمقامرة التي تجتاح الشخص المنخرط في اللعبة. لسوء حظ دوستويفسكي، تكررت خسائره في لعب القمار بعد فترة وجيزة، ومنذ ذلك الحين قدم وعدًا لزوجته بعدم اللعب مرة أخرى. عدد الصفحات: ٢٤٠ تاريخ الإصدار: الطبعة الأولى عام ١٨٦٦ دار النشر: المركز الثقافي العربي تقييم موقع Goodreads: ٣. إن كابوسا يجثم على صدري، أنني أختنق. جاءت فكرة البدء في كتابة رواية المهانون والمذلون لدوستويفسكي عندما انتقل إلى سان بطرسبرج، بعد أن أمضى بعض الوقت في المنفى. إلى حد ما، الرواية هي سيرة ذاتية ويتم سردها من وجهة نظر الكاتبة الشابة فانيا التي تكافح من أجل كسب عيشها في أربعينيات القرن التاسع عشر. على صفحات الرواية، أصبحت سانت بطرسبرغ كتابًا مفتوحًا، والعديد من التفاصيل الدقيقة عن حياة الشخصية تجعل المدينة تنبض بالحياة، على غرار أعمال الكتاب الآخرين في القرن التاسع عشر، مثل تشارلز ديكنز. عدد الصفحات: ٥٦٠ تاريخ الإصدار: لطبعة الأولى عام ١٨٦١ دار النشر: المركز الثقافي العربي تقييم موقع Goodreads: ٤.



يُعد دوستويفسكي من أشهر الكتاب حول العالم، تناولت كتاباته تحليلًا عميقاً للنفس البشرية، والحياة السياسية، والاجتماعية لروسيا في القرن التاسع عشر، كما إتسمت كتاباته بأسلوب سلس، وقوي، وجذاب يشد القارئ. وسوف أقدم لك -عزيزي القارئ- مجموعة رائعة لا يجب أن تفوتها من أفضل روايات دوستويفسكي، فتابع معي القراءة. رواية المساكين، أو الفقراء، أو التعساء كما تُترجم في بعض الأحيان، هي أولى روايات دوستويفسكي، التي كتبها من أجل كسب المال، بعدما أفلس من لعب القمار، وحياة البذخ التي كان يعيشها. وقد بدأ دوستويفسكي في البداية بترجمات عدة روايات أجنبية ولكنها لم تلقي نجاحاً وحينها قرر أن يبدأ في كتابة روايته الأولي عوضاً عن الترجمة فخرجت رواية المساكين كأول عمل روائي للروسي فيدور دوستويفسكي.


رواية المساكين هي رواية إجتماعية كُتبت على شكل رسائل بين شخصيتين من طبقة الفقراء، وتتناول مظاهر حياة الفقيرة، وعلاقتهم مع طبقة الأغنياء، وتُعد أول رواية إجتماعية كُتبت في الأدب الروسي، وأثارت جدلًا كبيراً في ذلك الوقت. رواية الجريمة والعقاب هي إحدى روايات دوستويفسكي الاجتماعية، والفلسفية، والنفسية، صدرت عام ، وهي نتاج بداية نضوجه الفكري، وتطور كتاباته. تحكي الرواية قصة إرتكاب طالب جريمة قتل من أجل المال لإنقاذ أحبائه، ولا تتناول الرواية قصة جريمة القتل فحسب، ولكنها تناقش كذلك الأسباب، والدوافع الاجتماعية، والنفسية وراء إرتكاب جرائم القتل بصفة عامة. أحد روائع روايات دوستويفسكي بجانب رواية الجريمة والعقاب فصنفت رواية الأبلة أحد أهم الأعمال في العصر الذهبي الأدبي الروسي. تُعد رواية الأبله من أهم روايات دوستويفسكي، وقد كانت الرواية المفضلة لديه، والأبله هو شخصية الأمير الشاب بطل القصة، والذي لقبه الناس بالأبله اعتقاداً منهم أنه غبي، وساذج نظراً لأعماله الطيبة.


وتتناول أحداث الرواية الصعوبات التي مر بها بطل القصة، وتتناول بعض القيم الأخلاقية، وكان يهدف إلى توطين تلك القيم الدينية داخل المجتمع الروسي. بطل رواية المقامر هو مدرس مثقف، ولكنه فقير، ويقع في حب امرأة من الطبقة الغنية الأرستقراطية، وتقابل حبه بالسخرية والتهكم والإهانة. وكان المدرس يعتقد أنه يستطيع أن يكون ثرياً من لعب القمار، وتصف القصة حياة المقامرين، وعلاقة الأغنية بالفقراء. ويعتقد الناس أن رواية دوستويفسكي تحمل بين طياتها جزء من الحقيقة، حيث أنه كان مقامراً شرهاً، أدمن لعب القمار لعدة سنوات، وخسر مبالغاً طائلة، حتى استطاع أخيراً التخلص من هذا المرض كما سمّاه، وقرر الإمتناع عن لعب القمار نهائياً. لتُعد رواية المراهق من أكثر روايات دوستويفسكي إثارة للجدل، فقد وصفها بعض النقاد بأنها رواية سيئة، بينما دافع عنها البعض الآخر.


تدور أحداث الرواية حول قصة حياة شاب مراهق، وابن غير شرعي لأب تعشقه النساء، ويسعى الابن الشاب إلى إكتشاف حقيقة علاقة الأب بوالدته، ويثور ضد والده والمجتمع الروسي عامة. وتتناول أحداث القصة معركة تدور بين الأب وابنه، وتتمثل في الحقيقة في الصراع بين الفكر الروسي التقليدي، وبين فكر الشباب الروسي في ذلك الوقت. قد يعجبك ايضاً : روايات قصيرة عالمية اقرأ أفضل 12 رواية قصيرة عالمية مترجمة. رواية الزوج الأبدي هي رواية تراجيدية، تتضمن جزءاً كوميدياً في الوقت نفسه، وتتضمن تحليلاً نفسياً عميقاً لأبطال الرواية. تسرد قصة بطل الرواية، وهو زوج عاشق لحبيبته المتوفاة، يلتقي صدفة بزوج حبيبته المتوفاة، ليجده أرملاً سكيراً يعامل ابنته معاملة سيئة لشكه الدائم في أنها ليست من صلبه، وبعد لقاءات، وحوارات بين الزوجين يكتشف بطل القصة أنها من صلبه، وتتوالى أحداث الرواية المثيرة. تسرد القصة أحداثاً حقيقية عن كيفية نجاته من حكم الإعدام بعد غلق عينيه استعداداً لرميه بالرصاص! كما يصور في الرواية الظلم الذي تعرض له، والطريقة الوحشية التي كان يتعامل بها المساجين، وكيف كون علاقات مع شخصيات حقيقية داخل السجن، لا تسرد الرواية أحداث فحسب، بل تتناول كذلك جانباً من التحليل النفسي للشخصيات.


أحد روائع روايات دوستويفسكي السياسية وكتبها بع عودته من المنفي بسيبيريا وتم نشرها عام م.. وهي رواية إجتماعية سياسية ساخرة وذات بُعد مأساوي ودرامي نفسي لدرجة أنه تم وصفها بأنها عمل دوستويفسكي المأساوي. أحد أشهر روايات دوستويفسكي العالمية وتم نشر الرواية لأول مرة سنة م. تتناول الرواية قصة بطل الرواية الذي كان يتيماً، وأصر على معرفة هويته من خلال مطاردة سيدة عجوز، ليكتشف أنه انكليزي الأصل، ولديه حفيدة ذاقت جميع ألوان العذاب. وتعرض الرواية كيفية خضوع بعض أبطال القصة إلى جميع ألوان الذل، والإهانة غير المحدودة لدرجة تصل إلى المرض النفسي، أو الجنون! تتضمن الرواية تحليلاً عميقاً للنفس البشرية، وكيف أن الإنسان أناني بالفطرة، فيدفعه ذلك إلى التفكير، والتصرف وفقاً لمصالحه الشخصية فقط، كما أنه يتميز بالعقلانية، ومنطقي، لذلك فإن نتيجة سلوكه من أجل تأمين مصالحه الشخصية يتوافق مع مصالح المجتمع. قد يعجبك أيضاً : روايات عالمية.. أشهر 10 روايات عالمية تستحق القراءة. حلم رجل يضحك هي عبارة عن مجموعة قصص قصيرة كتبها دوستويفسكي عام م.. وتتناول رجل قرر الإنتحار لانه يعتقد أن لا شئ في حياته أو العالم يستحق أن يعيش من أجله أو له قيمة.


وحين يتجول في أحد الشوارع ليتأمل حاله وأنه شخص بلا هدف ومثير للشفقة يقابل فتاه تطلب مساعدته فيرفض ويذهب لمنزله وينام ليدخل في حلم ليكتشف الكثير من الحقائق والتساؤلات الخاصة بالإنسان. رواية ربة البيت أحد روايات دوستويفسكي القصيرة والتي تم نشرها علي جزئين عام م.. أحد روايات دوستويفسكي والتي نشرت عام م.. لم تعجب الرواية دوستويفسكي في البداية ولكنه اضطر الي إنهائها لانه بالفعل أكمل مجموعة أجزاء منها حتي إقتنع في النهاية إنها من أفضل أعماله. وتدور أحداث الرواية في قرية ستيبانتشيكوفو حيث البطل سرغي الكسندر وفيتش يقوم بزيارة عمه بالقرية ليكتشف الكثير من الأمور والعلاقات ومنها مقابلته لمشعوذ يحتال علي نبلاء القرية. وصف العديد من المفكرين الرواية بأنها من أهم إنجازات الأدب العالمي فور إصدارها في ذلك الوقت. كتب عربية مشهورة أشهر 14 كتاباً عربياً إستمتع بقراءتها. روايات الخيال العلمي أفضل 10 روايات خيال علمي لقراءة ممتعة. روايات قصيرة قائمة افضل 10 روايات قصيرة عالمية لقراءة ممتعة. روايات عالمية افضل 12 رواية قصيرة من افضل الروايات العالمية. اشهر 12 رواية من اشهر الروايات العالمية المترجمة للعربية.


روايات مافيا أفضل 10 روايات عالمية عن المافيا والجريمة. الصفحة الرئيسية كتب وروايات روايات دوستويفسكي أفضل 14 رواية عالمية لفيودور دوستويفسكي. كتب وروايات. بواسطة Secrets Gate آخر تحديث يوليو 18, شارك Facebook WhatsApp Pinterest Facebook Messenger. المحتويات إظهار. قائمة أفضل 14 رواية عالمية للروائي والفيلسوف الروسي فيودور دوستويفسكي 1- رواية المساكين. الموضوع السابق كتب عربية مشهورة أشهر 14 كتاباً عربياً إستمتع بقراءتها. الموضوع التالي روايات الخيال العلمي أفضل 10 روايات خيال علمي لقراءة ممتعة. قد يعجبك ايضاً المزيد عن المؤلف. السابق التالي.



أشهر اقوال دوستويفسكي العميقة,

Webفي عام تم نشر قصة أعمال قصيرة رائعة لفيودور دوستويفسكي. في عام تم نشر قصة التمساح وحكايات أخرى. في عام تم نشر قصة حلم العم وقصص أخرى WebJul 18,  · حلم رجل يضحك هي عبارة عن مجموعة قصص قصيرة كتبها دوستويفسكي عام م.. وتتناول رجل قرر الإنتحار لانه يعتقد أن لا شئ في حياته أو العالم يستحق أن يعيش من أجله أو له قيمة Webترك دوستويفسكي خلفه العديد من الروايات والقصص القصيرة والمقالات والرسائل، نذكر منها ما يلي: المساكين (رواية). الجريمة والعقاب (رواية). الإخوة كارامازوف (رواية). قصّة في تسع رسائل (قصة قصيرة) Webفيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي ؛. هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي. وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم. رواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في ... read more



Jones، Malcolm V. أسماء الفنانين جيتي تاريخ الفن هولندا. بعد فشل مجلّة Epoch التي أسّسها مع شقيقه وذلك بعد منع مجلة فريميا، ساء وضع فيودور المالي، وكان يحصل على مساعدات بسيطة من أقاربه وأصدقاءه منعاً للإفلاس الكامل. قصص مختارة. فيودور دوستويفسكي على مواقع التواصل الاجتماعي:. وفي عام م خرج دوستويفسكي من الخدمة العسكرية بسبب سوء أحواله الصحية، وسُمح له بالعودة إلى روسيا، ليلتقي بأخيه ميخائيل لأول مرة بعد عشر سنوات، ليقوم بعد ذلك في عام م برحلة إلى أوروبا الغربية وزار فيها مجموعة من المدن الكبيرة والشهيرة وقابل فيها الكثير من الأدباء المشهورين، ليتبع هذه الرحلة برحلة ثانية إلى أوروبا الغربية مرةً أخرى وذلك في العام التالى من رحلته الأولى.



كتب تطوير الذات والتي تساعد في تطوير الثقة بالنفس، فهي من كتب التنمية البشر University of Toronto. قصص مختارة, دوستويفسكي قصص قصيرة. كان والِدا دوستويفسكي جُزءاً من عائلة ليتوانية نبيلة مُتعدّدة الأعراق والمذاهب الدينيّة من مدينة بينسك ، مع جذور يرجع تاريخها للقرن السادس عشر. في عام توفيت زوجته ماريا وشقيقه ميخائيل، وأصبح دوستوفيسكي الوالد القانوني الوحيد لابن زوجته، والمنفق الوحيد لعائلة شقيقه. الاخوة كارامازوف 3.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة