الجمعة، 24 مارس 2023

سفر الامثال الاصحاح الاول

سفر الامثال الاصحاح الاول

سفر الأمثال – القس أنطونيوس فكري,كارت التعريف بالكتاب

Webسفر الأمثال (الأصحاح 1): ابحث واقرأ النص الكامل للكتاب المقدس مع التفسير (الإنجيل والأسفار القانونية الثانية بالعربية) في موقع القديس تكلا هيمانوت أون لاين Web36 rows · نص سفر الأمثال كاملًا في صفحة واحدة. تفسير الأصحاح الأول من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال أصحاح 1. تفسير Webالإصحاح الثالث. يا ابني لا تنس شريعتي بل ليحفظ قلبك وصاياي. فانها تزيدك طول أيام و سني حياة و سلامة. لا تدع الرحمة و الحق يتركانك تقلدهما على عنقك اكتبهما على لوح قلبك. فتجد نعمة و Webوسفر الأمثال يؤكد في هذه الآية التي هي شعار السفر كله، أنه لا معرفة حقة بعيدًا عن مخافة الرب. ولنلاحظ أن من يقرر أن يحيا في مخافة الرب سيحفظ وصاياه عن خوف ورعدة من العذاب الأبدي. ومن يطيع الوصايا سيصير غير مقاوم لعمل الروح القدس. حينئذ سيملأه الروح Webالأصحاح الأول – سفر الأمثال – القمص أنطونيوس فكري هذا الفصل هو جزء من كتاب: سفر الأمثال – القس أنطونيوس فكري. إضغط للذهاب لصفحة التحميل إضغط هنا لعرض فهرس الكتاب مقدمــة الأمثال الله لم يترك طريق إلا وسلكه حتى يعلمنا. فنجد الكتاب المقدس قد إشتمل ... read more




وربما كانت هذه الأمثال صالحة لوقت سليمان ولمملكته فقط، أما الروح القدس حين يُسَجِّلْ في الكتاب المقدس لا يسجل سوى ما هو مفيد لكل الناس في كل العصور. ومن هذا نفهم أن سليمان حين كتب هذا السفر لم يكن حراً تماماً في أن يسجل ما يختاره من أمثال الشعوب ولا حتى أن يسجل كل ما كتبه هو نفسه. بل بوحي من الروح القدس إنتقي ما كُتِبَ هنا، وهو النافع للتعليم والتوبيخ والتقويم والتأديب الذي في البر بحسب ما رأي الروح القدس الذي أوحي به 2تي 3، بنفس المنطق نجد أن كل الشعوب الوثنية كانت تقدم ذبائح حيوانية إرضاءً لآلهتها وجاءت شريعة موسى تطلب تقديم ذبائح حيوانية فهل نقل موسى عن الشعوب الوثنية؟ الصحيح أن فكر تقديم ذبيحة حيوانية كرمز للمسيح ثابت منذ البدء والله علَّم آدم أنه بواسطة الذبيحة يستر عُرْيَهْ وغضب من قايين إذ لم يقدم ذبيحة حيوانية. ومن هنا تسلمت الأجيال فكرة تقديم الذبيحة الحيوانية ولكن الشعوب في جهلها ظنت أنها بهذا ترضي آلهتها الوثنية وإختفت من وسط هذه الشعوب الوثنية فكرة الكفارة. وجاء موسى ليقدم الفكر الصحيح وينقيه من كل الشوائب الوثنية. وأيضاً قيل أن موسى نقل قصة الطوفان من أساطير الشعوب الوثنية لأنهم وجدوا أن قصة الطوفان منتشرة في كل العالم تقريباً.


والصحيح أن قصة الطوفان قد حدثت فعلاً وتناقلتها الأجيال ومع فساد البشر بسبب الخطية دخلت العبادة الوثنية لمعظم الشعوب فتحورت القصة الصحيحة ونسبت لآلهة كل شعب وجاء موسى وبوحي من الروح القدس ليكتب ما حدث فعلاً وينقي القصص المشوهة المنتشرة في كل العالم مقدماً الصورة الحقيقية. وهكذا قدم سليمان الصورة الحقيقية للفكر الإلهي والحكمة الإلهية إنتقاها من وسط كم هائل من حكمة الشعوب وبوحي من الروح القدس ولكن بعد أن تنقت واستبعد منها كل فكر شيطاني نفساني دخيل وإنتقى منها ما هو صالح لكل إنسان في كل زمان وفي كل مكان. الأمثال في هذا السفر كلها حكمة وقداسة وتقدس من يتبعها فهي بوحي من الروح القدس ، وليست مجرد خبرات سليمان الحكيم أو خبرات أي إنسان.


ولذلك ففي بداية السفر نسمع أن مخافة الرب رأس المعرفة 7: 1. وهذا ما قاله أيضاً أيوب "هوذا مخافة الرب هي الحكمة" أي فالروح القدس الذي أوحى لسليمان هو نفسه الذي أوحى لأيوب. الأسفار الشعرية لها تسلسل رائع: هي خطة إلهية متكاملة مع كل نفس. أيوب: يقدم عمل الله مع الإنسان ليؤدبه ويروضه ليترك بره الذاتي ويمتنع عن أن يبرر نفسه وينسب الخطأ لله، ويتعلم أن الله مصدر كل حكمة وأنه لا يخطئ. ولكننا نجد ان النفس هنا ما زالت متذمرة ورافضة للتأديب. المزامير : الخطوة الثانية طالما إقتنع الإنسان بأن الله هو القادر على كل شئ وأن الإنسان خاطئ، يبدأ الإنسان يلجأ لله بروح الاتضاع والخشوع، يلجأ لله مصلياً مسبحاً. وبعد أن تعلم الإنسان في سفر أيوب أن تموت ذاته نجده في حياة الصلاة والتسبيح يختبر حياة القيامة المقرونة بالتسبيح والعبادة والفرح. وفى الضيقة لا تتذمر بل تلجأ لله. الأمثال: هي حديث شيق من الرب، يوجه فيه المؤمن كيف يسلك عملياً بحكمة في هذه الحياة، وقد أظهر سليمان هدف هذا السفر في 2: 1، 3. إذاً هذا السفر يرينا كيف نعيش حتى لا نعثر بل ننجح. ولكن من هو الذى يتعلم الحكمة؟ هو من تعلم من داود حياة الصلاة والتسبيح وسط الضيقات.


الجامعة: يخبرنا فيه سليمان الحكيم عن بُطل العالم وقصوره عن إشباع النفس. وهذا هو نفس ما توصل له بولس الرسول فى7: 3، 8. فكل نفس تسير في طريق الله بطريقة صحيحة لابد وستكتشف بطلان هذا العالم وأنه لا شئ بل نفاية إذا ما قورن بمعرفة يسوع المسيح. ونلاحظ أن النفس التى بدأت تنمو فى الحكمة ستدرك تفاهة هذا العالم. النشيد: يخبرنا عن النفس التي وجدت المسيح فدخلت معه في علاقة حب. وهذا أيضاً ما توصل له بولس الرسول في رو 8 - ونلاحظ أن إدراك تفاهة العالم بدون تذوق علاقة الحب مع المسيح يصيب النفس بالكآبة. كاتب السفر هو سليمان الملك ابن الملك داود. وهو أيضاً نبياً إبن نبي. وكان حكيماً بل لم يكن مثله في الحكمة، وكان غنياً لم يكن مثله في الغنى وإتسع سلطانه جداً. ومع هذا كرس نفسه لدراسة الحكمة وطلبها وقام بتعليمها للناس. وسليمان سأل الله أن يعطيه حكمة ليقود شعب الله فأعطاه الله حكمة وثروة. وبحكمته أدار مملكته وحياته بل أعطانا خلاصة حكمته لكل البشرية ولكل العصور فهو تاجر بوزنته وربح كثيراً لحساب الله.


والله لم يقتصر في تعامله مع الحكماء والملوك، بل إستخدم الله العديد من الناس على مختلف درجاتهم لكتابة الكتاب المقدس ، فإختار الله عاموس النبي الذي أتى به من وراء الضأن وكان يقطف الجميز أي فلاح بسيط واختار الله بطرس ويعقوب ويوحنا الصيادين، فإختار الله الجهلاء ليخزي بهم حكمة الحكماء 1كو 1 - العجيب أن سليمان في نهاية أيامه فعل عكس ما كتبه هنا وإنحرف عن طريق الله راجع 1مل11 وكان هذا الإرتداد لملك حكيم شئ محزن حقاً. ولكن نلاحظ أيضاً أن الشيطان هو ملاك ساقط ومن رتبة الكاروبيم المملوئين أعيناً أي حكمة ولكننا لم نسمع عن سقوط ملائكة من رتبة السارافيم الملتهبين حباً. فالمحبة لا تسقط أبداً 1كو8: بينما المعرفة تنفخ. وهذا هو الدرس من سقوط هذا الملك الحكيم أن نسعى للحب، حب الله وحب كل إنسان قبل أن نسعى للمعرفة، فربما حينما نحصل على المعرفة ننتفخ ونتكبر فنسقط.


ولنفهم أنه ليس هناك من هو محصن ضد الخطية فلا داعي للكبرياء والافتخار بمعرفة أو بقوة أو بغني فكل قتلى الخطية أقوياء أم 7. ومن يظن أنه قائم فلينظر أن لا يسقط 1كو دعوة سليمان في هذا السفر هي "إقتن الحكمة" وإذا فهمنا أن المسيح أقنوم الحكمة أو اللوغوس. فالمسيح هو حكمة الله 1كو 1. واللوغوس الكلمة يو1: 1 يعنى عقل الله الناطق، فكيف نقتني المسيح ؟ بأن نحفظ وصاياه يو 14 "إن احبني أحد يحفظ كلامي ويحبه أبي وإليه نأتي وعنده نصنع منزلاً". فمن يريد أن يكون حكيماً ويقتني الحكمة عليه أن يحفظ الوصايا فيسكن الآب والابن عنده ويكون هيكلاً للروح القدس. وهذا معنى لقول المسيح "هوذا أحكم من سليمان ها هنا" فمن يقتني المسيح يقتني كل كنوز الحكمة المذخرة فيه كو3: 2 ونقتني المسيح بأن نتخلى عن خطايانا فلا شركة للنور مع الظلمة وأي إتفاق للمسيح مع بليعال 2كو 6، الأمثال هي كلمات حكمة مصوغة في عبارات موجزة في صيغة سجع في اللغة العبرية وهي من أقدم طرق التعليم وإستخدمتها كل الشعوب، ونقشها اليونانيون على الأعمدة. فهي طريقة سهلة وجيدة للتعليم، يسهل حتى على الأطفال حفظها، والله إستخدمها كما قلنا لتعليم شعبه، ولكن الشيطان أيضاً استخدم هذه الوسيلة فبث في العالم الكثير من الأمثال المضللة التي تنافي روح الله حتى تضلل البشر عن معرفة الرب، وهذه الأمثال الشيطانية هي من روح الشيطان ، لذلك على إبن الله أن يحفظ الأمثال الواردة في كتاب الله المقدس ويرددها ويعمل بها ولا يردد الأمثال الأخرى الشريرة ولا يقتدي بها.


على إبن الله أن يحفظ أمثال هذا السفر ويتخذها مرشداً له في سلوكه اليومي في رحلة هذه الحياة وهو على أرض الغربة فهي صالحة للوالدين والأبناء، الأزواج والزوجات، السادة والعبيد، الرعاة والرعية، التاجر، الصانع، الناضج، الشاب لكل أحد. الأمثال الواردة هنا هي بلا ترتيب واضح بل يمكن اعتبارها مثل كومة لآلئ ثمينة غير منظومة في سلك واحد. ونفس الموضوع تجد عنه أمثال متفرقة عبر السفر وهناك من قام بتجميع الأمثال عن موضوع واحد لدراسة هذا الموضوع ولنأخذ أمثله لذلك: -. تقسيم السفر: الحكمة والحث على اقتنائها وطريق اقتنائها وبركات اقتنائها ص1 - ص7. الحذر من النساء الشريرات. الحكمة هي الأقنوم الثاني، الكلمة المتجسد ص8 - ص9. في هذين الإصحاحين نرى الحكمة كائن حي عاقل مع الله منذ الأزل.


وأنه كان معه صانعاً. وفي هذا الجدول مقارنة بين الحكمة والكلمة. مجموعة من الأمثال لسليمان جمعها هو بنفسه ص10 - ص مجموعة من الأمثال كتبها سليمان ونقلها رجال حزقيا ص25 - ص مجموعة أقوال أجور ص مجموعة أقوال لموئيل ص كاتب السفر. سفر الأمثال ليس مجرد حكمة شخصية لسليمان بل هو وحي الروح القدس له. لذلك نجد تطابق في حكمة وأمثال هذا السفر مع تعاليم السيد المسيح ورسله. بين تعاليم السيد المسيح وسفر الأمثال: ففي 1 الكلام عمن يحبون الجلوس في المتكآت الأولى. بين تعاليم تلاميذ المسيح وسفر الأمثال: كما أحب المسيح سفر الأمثال وأخذ منه بل أخذ طريقته في التعليم هكذا صنع تلاميذه. كونوا حكماء كالحيات "هذا الجزء من محاضرات لقداسة البابا شنوده الثالث".


سفر الأمثال هو سفر سلوكي يساعد على ضبط وتوجيه سلوك الإنسان أثناء حياته اليومية، لذلك إعتاد بعض الناس على قراءة إصحاح يومياً منه خصوصاً أنه 31 إصحاح خاصة أن العالم يؤثر فينا بمبادئه وفساده فنحتاج لكلمة الله التي توجهنا لتصحيح مسارنا أو ما أسماه بولس الرسول تجديد الذهن فلا ننحرف وراء مبادئ العالم الفاسدة. دعوة سفر الأمثال لأن نقتني الحكمة ونتمسك بها، هي ذات النغمة التي نجدها في سفر النشيد ولكن بصورة أخرى. فعروس النشيد النفس البشرية حينما وجدت عريسها المسيح قالت "أمسكته ولم أرخه" نش4: 3. ونلاحظ أن المسيح هو نفسه الحكمة أو أقنوم الحكمة المتجسد. والتمسك بالمسيح يملأ الحياة حكمة ويعطينا الروح القدس أن نرى التصرف السليم بل يعيننا في كل قرار ليكون قرار صحيح، أما الإرتداد عن المسيح فهو جهل، والإصرار والعناد في هذا الإرتداد هو الحماقة " ديماس تركني إذ أحب العالم الحاضر. أي أحب متع العالم وملذاته وخطاياه وشهواته. أما من إكتشف طريق الحكمة مثل بولس الرسول فيعتبر العالم بما فيه نفاية" في7: 3، 8. في قراءة الأمثال ينبغي عدم التقيد بالحرف بل الفهم الروحي لمعنى المثل فمثلاً: هلاك المساكين فقرهم 10 فهل معنى هذا أن كل فقير سيهلك.


وقارن مع 9: ففي 9: 30 نجد أن الفقر والغني كلاهما خطير، فالمسيح حذر من أن دخول جمل من ثقب إبرة أيسر من دخول غني إلى ملكوت السموات ولكنه كان يقصد المتكلين على أموالهم كما شرح السيد المسيح هذا بنفسه، وكم من غني دخل ملكوت السموات إبراهيم، إسحق، يعقوب، يوسف ونيقوديموس وهذا هو الفقر المهلك الذي لا يكتفي فيه صاحبه بما عنده ويقنع، هو الفقر الذي يشتهي ويجعل صاحبه لا يعتمد على الله. وأيضا لو كان الفقير متكاسلا لا يريد ان يعمل فهو سيهلك، وهذا سنراه عبر السفر أن سليمان لا يقبل هذا الكسلان. الإصحاح الأول العدد 1 آية 1 : - "1أَمْثَالُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ :". الأعداد الآيات 2 - 5 : - "2لِمَعْرِفَةِ حِكْمَةٍ وَأَدَبٍ. بل هي حكمة إلهية يعطيها الله. وهو شئ عجيب أن يضع الله حكمته تحت طلب الإنسان، لأجل راحته وسعادته وحتى تقوده بأمان وسط إضطرابات العالم، والله سمح بكتابة هذا القدر من أمثال سليمان الـ لتعليم الأجيال المتعاقبة من الكنيسة كيف تسلك في حكمة وتميز بين الأشياء في 1.


وهي تعني التعليم بطريق التأديب عب5: وبنفس الفكر إن لم أتعلم من قصص الكتاب المقدس ولا من تبكيت الروح القدس على خطيتي ولا من مشاهداتي لمصير الأشرار، هنا يلجأ الله لأسلوب التجارب المؤلمة حتى يستيقظ الإنسان من غفلته ويصبح معنى تأديب المعرفة هو الحصول على المعرفة عن طريق التأديب، مثل مجاعة الابن الضال. العدد 6 آية 6 : - "6لِفَهْمِ الْمَثَلِ وَاللُّغْزِ، أَقْوَالِ الْحُكَمَاءِ وَغَوَامِضِهِمْ. العدد 7 آية 7 : - "7مَخَافَةُ الرَّبِّ رَأْسُ الْمَعْرِفَةِ، أَمَّا الْجَاهِلُونَ فَيَحْتَقِرُونَ الْحِكْمَةَ وَالأَدَبَ. الروح القدس هو روح الحكمة، حينئذ سيمتلئ الانسان حكمة. الروح القدس يسكب محبة الله في قلوبنا رو 5: 5 حينئذ سننفذ الوصايا بسهولة عن حب يو كلما نما الانسان في حفظ الوصية يزداد إمتلاء، وبالتالي سيزداد محبة لله وسيزداد حكمة. الإمتلاء من الروح القدس يجعل تنفيذ الوصايا سهلا وذلك لانه يبكت لو اخطأنا.


الأعداد الآيات 8 - 9 : - "8اِسْمَعْ يَا ابْنِي تَأْدِيبَ أَبِيكَ، وَلاَ تَرْفُضْ شَرِيعَةَ أُمِّكَ، 9لأَنَّهُمَا إِكْلِيلُ نِعْمَةٍ لِرَأْسِكَ، وَقَلاَئِدُ لِعُنُقِكَ. ويبدأ من هنا 13 درساً في الحكمة: تجنب أصدقاء السوء 8: 1 - طلب الحكمة بجدية ومكافأتها 1: 2 - 9. ثق وأطع 1: 3 - مسرات الحكمة 3 - مظاهر الحكمة ونتائجها 3 - سليمان تعلم الحكمة من أبيه 1: 4 - 9. ضرورة كراهية الشر 4 - ضرورة الالتصاق بالخير 4 - الحكمة في العلاقات بين الجنسين 1: 5 - تحذير من بعض التصرفات الخاطئة 1: 6 - تحذير من خطية الزنى 6 - خطورة الزنى 1: 7 - الحكمة تقدم نفسها 1: 8 - الذي يغيظه يخطئ إلى نفسه 3 مجد الرجل أن يبتعد عن الخصام، وكل أحمق ينازع 4 الكسلان لا يحرث بسبب الشتاء، فيستعطي في الحصاد ولا يعطى 5 المشورة في قلب الرجل مياه عميقة، وذو الفطنة يستقيها 6 أكثر الناس ينادون كل واحد بصلاحه، أما الرجل الأمين فمن يجده 7 الصديق يسلك بكماله.


طوبى لبنيه بعده 8 الملك الجالس على كرسي القضاء يذري بعينه كل شر 9 من يقول: إني زكيت قلبي، تطهرت من خطيتي 10 معيار فمعيار، مكيال فمكيال، كلاهما مكرهة عند الرب 11 الولد أيضا يعرف بأفعاله، هل عمله نقي ومستقيم 12 الأذن السامعة والعين الباصرة، الرب صنعهما كلتيهما 13 لا تحب النوم لئلا تفتقر. افتح عينيك تشبع خبزا 14 رديء، رديء يقول المشتري، وإذا ذهب فحينئذ يفتخر 15 يوجد ذهب وكثرة لآلئ ، أما شفاه المعرفة فمتاع ثمين 16 خذ ثوبه لأنه ضمن غريبا، ولأجل الأجانب ارتهن منه 17 خبز الكذب لذيذ للإنسان، ومن بعد يمتلئ فمه حصى 18 المقاصد تثبت بالمشورة، وبالتدابير اعمل حربا 19 الساعي بالوشاية يفشي السر، فلا تخالط المفتح شفتيه 20 من سب أباه أو أمه ينطفئ سراجه في حدقة الظلام 21 رب ملك معجل في أوله ، أما آخرته فلا تبارك 22 لا تقل: إني أجازي شرا.


انتظر الرب فيخلصك 23 معيار فمعيار مكرهة الرب، وموازين الغش غير صالحة 24 من الرب خطوات الرجل ، أما الإنسان فكيف يفهم طريقه 25 هو شرك للإنسان أن يلغو قائلا: مقدس، وبعد النذر أن يسأل 26 الملك الحكيم يشتت الأشرار، ويرد عليهم النورج 27 نفس الإنسان سراج الرب، يفتش كل مخادع البطن 28 الرحمة والحق يحفظان الملك، وكرسيه يسند بالرحمة 29 فخر الشبان قوتهم، وبهاء الشيوخ الشيب 30 حبر جرح منقية للشرير، وضربات بالغة مخادع البطن أصحاحات سفر الأمثال بدون تشكيل 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 نص أصحاحات كتاب أمثال بالتشكيل 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 تفاسير أصحاحات سفر أمثال 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 روابط أخرى سفر الأمثال لسليمان كامل بدون تشكيل - سفر أمثال سليمان أم كامل بالتشكيل - البحث في الكتاب المقدس الكتاب المقدس المسموع استمع لهذا الأصحاح:.


أصحاحات سفر الأمثال بدون تشكيل. نص أصحاحات كتاب أمثال بالتشكيل. تفاسير أصحاحات سفر أمثال. فإن غاية الله السرمدية بالنسبة للإنسان أن يمارس حرية إرادته، أو بالأحرى الإرادة التي هي أساسًا حرة لا يمكن لقوةٍ ما أن تُلزمها بأمرٍ ما. فالشيطان نفسه لا يقدر أن يقود إنسانًا ما إلى الخطية ما لم يوافق الإنسان على ذلك. يقول القديس يوحنا الذهبي الفم إنه لا يقدر أحد أن يؤذي إنسانًا ما لم يوذِ الإنسان نفسه. هذا هو أسلوب الأشرار في كل العصور، وهو دعوة الآخرين للاشتراك معهم في ممارستهم للشر ضد الأبرياء. يجدون لذتهم لا في اضطهاد الأتقياء فحسب، بل وفي اشراك الكثيرين معهم في هذا العنف. ينطبق هذا القول على الشعب اليهودي الذي كرَّس كل طاقاته، خاصة على مستوى القيادات الدينية لقتل السيد المسيح البريء الذي بلا خطية وحده. لقد أرادوا قتله واغتنام ممتلكاته، أي الكنيسة، لا لكي يغتنوا بها، بل ليُحطموها. فإنه لا يحتاج إلى جهد في تفسيره إذ ينطبق على المسيح وما يمتلكه، أي الكنيسة. حقًا جاء المثال الوارد في الإنجيل عن الكرَّامين الأشرار يُظهر أن ربنا يسوع المسيح نفسه قال ما يشبه ذلك: "هذا هو الوارث، هلموا نقتله ونأخذ ميراثه" مت 21 [27].


القديس أغسطينوس. فإن الاستعداد للشر والتباطؤ في عمل الخير كليهما متساويان في الرداءة. إن قال لك صحبة الأشرار: "هلم معنا لنكمن للدم، لنختفِ للبرئ باطلاً" [11]، لا تمل إليهم حتى بأذنيك. إن كان داود العظيم يقول لك: "هلم نفرح في الرب"، أو نبي آخر يقول: "هلم نصعد إلى جبل الرب"، أو الرب مخلصنا نفسه يقول: "تعالوا إليَّ يا جميع المتعبين والثقيلي الأحمال وأنا أريحكم"، أو "قم، اذهب فتُشرق بالبهاء وتتلألأ أكثر من الثلج، وأكثر بياضًا من اللبن وتُضيء أكثر من الياقوت الأزرق"، ليتنا لا نُقاوم ولا نتأخر[28]. يبدو أنه يشير هنا إلى دمار مدينة بأكملها، كأن الأشرار يقولون: "لنُهلِك الرجل والمرأة والطفل، وعندئذ نمد أيدينا ونحمل كل ممتلكاتهم فننال غنيمة عظيمة". تشَّبه الجماعات المخربة نفسها بالأرض التي انشقت لتبتلع قورح وجماعته الذين قدموا نارًا غريبة عد 16 ، 33 ، أو ما قيل بالمزمور: "ليبغتهم الموت، لينحدروا إلى الهاوية أحياء، لأن في مساكنهم في وسطهم شرورًا" مز15 : هكذا يبتلعون كل شخص يقبل مشورتهم مقدمين نارًا غريبة عن الله، فعوض نار الحب الإلهي يوقدون نار الشر والعنف. لعله يشير هنا إلى الجماعات المخربة كقبور تنفتح علي الدوام لتبتلع النفوس الميتة بالشر دون أن تشبع!


لهذا يليق بنا أن نصرخ مع المرتل: "إليك يا رب أصرخ يا صخرتي، لا تتصامم من جهتي لئلا تسكت عني، فأشبه الهابطين في الجب" مز1 : أنهم يريدون أن يكون نصيبه مع إبليس الذي قيل عنه: "وأما أنت فقد طُرحت من قبرك كغصن أشنع، كلباس القتلى المضروبين بالسيف، الهابطين إلى حجارة الجب كجثة مدوسة" إش إنهم لن يشيروا قط إلى النتائج السلبية لجرائمهم، بل بالأحرى يقدمون ما يبدو مكافآت ومزايا. هذا هو طريق الخطية المغري. يُبرز الشيطان ما يبدو حسنًا، ويترك الجانب المُظلم بقبحه مخفيًا، يُكتشف بعد فوات الأوان. كيف يلقون قرعته وسطهم ليعرف نصيبه، وفي نفس الوقت لهم جميعًا كيس واحد؟ في بساطة يؤكدون له أمرين، الأول أنه سيكون كواحدٍ منهم، لا يظلمونه في شئ، إنما ينال نصيبه بالقرعة مثلهم. وفي نفس الوقت لن يُترك معتازًا إلى شيء حيث لهم كيس واحد، يأخذ كل منهم حسب احتياجه. تشير هذه الآية إلى طريقين أو سبيلين، وهذا يذكرنا بطريقي الحياة كما جاء في مزمور 1، طريق الأبرار الذي يعرفه الرب ويحبه، وطريق الأشرار الذي يقود إلى الهاوية.


بعد وصفه لإغراءات الأشرار المستمرة، يقدم الحكيم لابنه مشورة صالحة وتحذيرًا معطيًا لذلك ثلاثة أسباب. كلماته هنا تحمل نغمة السرعة. فالفعلان "تجري وتسرع" يضربان ناقوس "الطوارئ". وقد استخدم إشعياء النبي في 7: 59 نفس التعبيرين عند وصفه للأشرار: "أرجلهم إلى الشر تجري وتسرع إلى سفك الدم". وهكذا أيضًا القديس بولس في رو 3 "أرجلهم سريعة إلى سفك الدم". يستخدم سليمان الحكيم هذا المثل بمعنى خاص. فإن الأشرار يترصدون خفية لاصطياد الأبرياء. بهذا وحده يأملون في تحطيمهم والاستيلاء عليهم، لأنه إن عُرفت خططهم، سيتخذ الأبرياء حظرهم منهم. إذ باطلاً تُنشر الشباك أمام أعين الطيور التي يريد الإنسان أن يقتنصها. يحصد الأشرار ما يزرعونه. الكامنون يكمنون لأنفسهم حيث يسقطون في الفخ. ومن يهاجمون في أماكن مختفية إنما يهاجمون أنفسهم. الخطط الشريرة تنفجر وتحمل أخبارًا شريرة للمجرمين، أما الأخبار الصالحة فتُقدم لمن يقاوم هذه الأعمال. أنت تحتفظ بمالك، هذا الذي إذ تحفظه لا يحفظك[29]. في أمثال 1 ، 1: 8؛ 3: 9 تقدم الحكمة دعوة.


وكأن كلاً من الحكمة والجهل يطلبان لهما أتباعًا، ولكن بصفة عامة نرى الحكمة تقدم نداءها علانية في الشوارع، وميادين المدينة ومداخلها، أما الجهل والميل إلى الشر فهما مخفيان وسرّيان. تقف الحكمة لتنادي بصوتٍ عالٍ في مناطق استراتيجية هامة حتى يسمع الكل صوتها. هنا تظهر الحكمة كشخصٍ، وصوتها يقف في مضادة لصوت الأشرار المخادعين، هؤلاء الذين سبق الإشارة إليهم في الآيات [10 - 19]. يُسمع هذا الصوت في كل موضع، في الأماكن العامة والخاصة، في الشوارع كما في الحجرة الخاصة. كثيرًا ما يشتكي الإنسان أن الله يتحدث إليه وهو في سمواته، لا يشعر بالضعف البشري ولا يلمس الحياة علي الأرض.


لكننا هنا نجد حكمة الله تنزل إلى رؤوس الأسواق في مداخل الأبواب حيث يمارس البشر علاقاتهم الاجتماعية. فعند مداخل أبواب المدينة اعتاد القادة أن يجتمعوا للقضاء 31؛ را 4؛ أي7 : 29 ، وفي رؤوس الأسواق يجتمع التجار والشعب معًا للمعاملات التجارية. وكأن حكمة الله تلتقي بالبشر في واقع الحياة، في مجالس القضاء كما في الأسواق، لتقودهم إلى الحق العملي. حكمة الله المتجسد، يسوع المسيح ، نزل إلينا، وحلّ بيننا كواحدٍ منا. إذ أظهر سليمان الحكيم مدى خطورة الاستماع إلى صوت إبليس ، يُعلن هنا عن خطورة عدم الاستماع إلى نداءات المسيح بكونه حكمة الله. يُشير سفر الحكمة إلى أربعة أنواع من الجهال، سبق لنا الحديث عنهم في المقدمة ص 20، 21 وها هنا يدعو السيد المسيح ثلاثة منهم:. البسطاء أو الجهال pethayim، هؤلاء لا يستطيعون أن يميزوا بدقة بين الحق والباطل، لأنهم فاقدون القدرة على التمييز. يمكن بسهولة خداعهم لأنهم سذج، ويسهل التأثير عليهم في الأمور الصالحة كما في الشريرة. المستهزئون: أناس متكبرون وساخرون، يحولون كل شيء إلى هزل.


يضحكون على الحكمة، ويستخفون بمشورتها. ليس في نظرهم شيء ما مقدسًا أو جادًا. عندما يحذرهم أحد مما يرتكبونه من شر يقولون: "هذا لن يحدث لنا". الحمقى: يبغضون التعلم، ويحملون كراهية دفينة للتقوى. بإرادتهم يجهلون الحكمة، ويعيشون حسب هواهم. إنهم لا يبالون في أي شيء إن كان صالحًا أو شريرًا. كل ما يهمهم هو: "ماذا ينفعني في هذا الأمر؟". الأولى ربما تعني: حيث أنكم لا تريدون أن تصغوا إلى دعوتي، ارجعوا الآن وأصغوا إلى توبيخي. إني أسكب روحي عليكم لتكتشفوا حكمي الذي يحل عليكم. إنها لكارثة أن الله يريدنا أن نكون حكماء ونحن لا نريد. رفض الإنسان للحكمة الإلهية يجعل منه شخصًا عنيدًا، بل ويصير كما لو كان كائنًا غير عاقلٍ. في القديم رفض إسرائيل الله إش4: 1 ؛ 5 ، وفي العهد الجديد رفضوا المخلص مت إنه يبسط يديه على الدوام إش 2. تبدو أن هذه الكلمات وما تليها تخص أولئك الذين سبق وصفهم في العبارات 10 - 19، هؤلاء الذين يرفضون التراجع عن طرقهم الشريرة حتى يسقطوا في قبضة العدالة الإلهية. لا يحمل الضحك هنا أثرًا للقسوة أو الانتقام، إنما هو لغة رمزية تكشف عن غباوة الإنسان الذي يسخر بالله القدير فيكون كحشرة تسخر بلهيب النار.


إنهم صاروا على أبواب الدخول في المعاناة من متطلبات الشريعة. يلزم أن يموتوا، لأن جرائمهم صارت ضدهم، والعدالة تتركهم بين يديْ آثامهم التي لا تعرف الرحمة. يصير خرابهم كعاصفةٍ، كهبوب ريحٍ مقاومٍ. حقًا إن محبة المسيح والوعود الإلهية الممتزجة معًا مع توبيخاته يجب أن تكون موضع انشغال كل أحدٍ. الآن يعيش الخطاة في الحياة السهلة، لكن كارثتهم قادمة. الآن الله مستعد أن يستمع إلى صلواتهم، لكنهم فيما بعد يصرخون باطلاً. هل لازلنا نحتقر الحكمة؟ لننصت باجتهاد ولنطع ربنا يسوع المسيح حتى ننعم بالسلام والثقة في الله، نتحرر من الشر في هذه الحياة وننعم بالمجد الأبدي. إن كان الله محب للخطاة، إنما لأجل توبتهم وتقديسهم ومجدهم برجوعهم إليه، لهذا فهو يرفض أن ينصت إلى الخطاة المُصرِين علي عدم التوبة، كما فعل مع إسرائيل تث 1؛ إش 1.


إنهم يبكرون إليه لا ليتمتعوا به، بل لنوال بركات زمنية دون التمتع به لذلك لن يجدوه، لأن من يجد الحكمة يجد الحياة والبركة 3؛ 8، برفضه صلواتهم يحثهم علي العودة إليه فيجدوا فيه قيامتهم من الموت ومجدهم الأبدي وفرحهم الدائم وشبعهم الداخلي. الحياة الحاضرة هي فترة اختبار، أما في الأبدية فتصير الحياة ثابتة دائمًا بلا تقلب، هناك يبقى المذنب مذنبًا على الدوام. ليته لا يقسي أحد قلبه بسبب طول أناة الله، لأنه إن مات في خطاياه لن يكون بعد مع الله. وعندما تُغلق عليه النيران التي لا تنطفئ لن يطلب رحمة، إذ يرى بوضوح ويشعر أن رجاءه في الخلاص قد انقطع تمامًا. لكل إنسانٍ أن يحدد خياراته في الحياة، لكنه لا يصير حُرًا في اختيار نتائج هذه الاختيارات، فما يزرعه إياه يحصد غلا7: 6؛ أم 18 ، 31؛ أش 3.


كثيرًا ما نسمع عن الله الذي ينتقم أو الذي يميت. أنه يتحدث معنا بلغتنا البشرية. لكن الله الكلي الحب وواهب الحياة لا يشاء موت الخاطئ مثل أن يرجع ويحيا. الذي ينتقم أو يميت في الواقع هو خطايانا التي تجلب ثمرها. فعندما ينزع الله نعمته عنا يرفع مراحمه، وإذ نُصر علي عدم تجاوبنا معه نشرب من كأس أعمالنا. صارت هذه الشهادة ضدهم، عندما صاروا في غناهم وفيما يظنوه أمانًا لهم إذا بهم يُسحبون بسهولة إلى ثمرة آثامهم ويفقدون حياتهم. الذين يفرحون بنجاح هذا العالم يوبخون بالقول: "الذين جعلوا أرضي ميراثًا لهم بفرح كل القلب والفكر" حز5 : يُلاحظ في هذه الكلمات أنهم وُبخوا بعنف، ليس فقط لأنهم يفرحون، وإنما لأنهم يفرحون بكل القلب والفكر. لهذا يقول سليمان: "لأن ارتداد الحمقى يقتلهم، وغنى الجهال تبيدهم" [32]. ينصحنا بولس قائلاً: "الذين يشترون كأنهم لا يملكون، والذين يستعملون هذا العالم كأنهم لا يستعملونه" 1كو 7، 31 [31]. من هبات الله الفائقة الأمان الداخلي، إذ نجد فيه حصنًا لأعماقنا، فنكون فيه كما في مساكن السلام.


هذا ما سبق فوعد به: "ويسكن شعبي في مسكن السلام، وفي مساكن مطمئنة وفي محلات أمينة" إش18 : 32 ، أما سّر الطمأنينة فهو فيض خيراته الروحية علينا مع تحريرنا من سبى الخطية: "وتعطي شجرة الحقل ثمرتها، وتعطي الأرض غلتها، ويكونون آمنين في أرضهم، ويعلمون إني أنا الرب عند تكسيرى رُبُط نيرهم، وإذا أنقذتهم من يد الذين استعبدوهم" خر27 : من يستمع إلى صوت الحكمة، مفضلاً إياه عن إغراءات الأشرار يسكن آمنًا، أي يصير في أمانٍ تامٍ، ويستريح من خوف الشر، متمتعًا بغنى برّ المسيح وحمايته له. قيل: "أما المستمع إليّ فيسكن آمنًا، ويستريح من خوف الشر" [33]. حيث دخل يسوع كسابقٍ لنا لأجلنا، صائرًا على رتبة ملكي صادق رئيس كهنة إلى الأبد" عب 6 - بنفس الطريقة بولس الرسول المملوء حكمة يقول: "أما المستمع لي فيسكن آمنًا واثقًا في رجاء" …. بالنسبة للتعبير "يسكن" أُضيف بطريقة جميلة "واثقًا"، مظهرًا أن من ينال راحة يتمتع بالرجاء فيما قد ترجى، لذلك أضيف: "يستريح من خوف الشر[33]".


بروح الشر يحفرون لأنفسهم فخاخًا تدخل بهم إلى الهاوية! No items found. الرئيسيات الموقع العربي الموقع متعدد اللغات صفحة الفيسبوك أكاونت فليكر أكاونت الساوند كلاود أكاونت اليوتيوب أقسام الموقع فهرس كل الموضوعات قسم الكتب قسم الكتب المسموعة قسم العظات المسموعة والمرئية قسم المقالات قسم الأسئلة والأجوبة قسم المجلات والدوريات القبطية والمسيحية فهرس كل المؤلفين والواعظين فهرس كل الشخصيات البحث المتقدم الشخصيات فهرس كل الشخصيات فهرس كل المؤلفين والواعظين العلوم الكنسية الكتاب المقدس عقيدة طقوس الكنيسة القبطية — اللاهوت الطقسي قوانين الكنيسة أقوال الآباء سير قديسين وشخصيات الحياة المسيحية المجلات القبطية الأسرة المسيحية خدمة التربية الكنسية مناهج التربية الكنسية — مدارس الأحد لغات وتاريخ وفنون لغات اللغة القبطية اللغة اليونانية اللغة العبرية اللغة السريانية اللغة العربية الآثار والفنون والعمارة القبطية قسم التاريخ قسم المخطوطات المخطوطات القبطية تواصل معنا الأسئلة الشائعة من نحن — فريق الكنوز القبطية كيف أساعد في المشروع؟ إرسال ملفات لموقع الكنوز القبطية إرسال بيانات شخصيات قبطية الإشتراك في القائمة البريدية إتصل بنا سياسة الخصوصية البحث المتقدم.


إن كانت عبارة "رأس الحكمة مخافة الرب" 7: 1 هي مفتاح هذا القسم بل مفتاح السفر كله، فقد وردت حرفيًا في مز10 : ، وجاء اصحاح 28 من سفر أيوب في صلبه يحمل نفس المعني: "أما الحكمة فأين توجد؟! وأين مكان الفهم؟! لا يعرف الإنسان قيمتها، ولا توجد في أرض الأحياء. الغمر يقول ليست فيَّ، والبحر يقول ليست عندي. لا يُعطي ذهب خالص بدلها، ولا تُوزن فضة ثمنًا لها. الله يفهم طريقها، وهو عالم بمكانها. لأنه هو ينظر إلى أقاصي الأرض، تحت كل السماوات يري. ليجعل للريح وزنًا ويعاير المياه بمقياس،. لما جعل للمطر فريضة ومذهبًا للصواعق. حينئذ رآها وأخبر بها، وأيضًا بحث عنها. الأصحاح الأول نداء الحكمة. العنوان 1. غرض الحكمة 2 - 7. تحذير من الارتباط بالجماعات المُخرِّبة gangs 8 - نداء الحكمة 20 - العدد 1 1.


العنوان " أمثال سليمان بن داود ملك إسرائيل " [1]. القديس هيبوليتوس. الأعداد 2. غاية الحكمة تخبرنا الآيات 2 - 6 لماذا كتب سليمان هذه الأمثال. حتمًا توجد علاقة بينها، لكن تختلف هذه المرادفات الواحدة عن الأخرى، من بين هذه الكلمات: ا. القديس اكليمنضس السكندري. العدل: وهو البرّ، ويعني السلوك باستقامة. الاستقامة equity: وتعني التكامل الروحي. هنا يُشير إلى مبدأ أكثر منه سلوك. إنه هو النور الحقيقي، والحياة الحقيقية، والبرّ الحقيقي وما إلى ذلك كقول الحكمة. بعد أن استعرض غاية الحكمة، قدم لنا شعار السفر كله وهو: "مخافة الرب رأس المعرفة، أما الجاهلون فيحتقرون الحكمة والأدب" [7]. هذه الآية هي مفتاح السفر. وقد سبق أن أشرت إلى معنى "مخافة الرب". ما هي العلاقة بين مخافة الرب والحكمة الحقة؟ أما يوجد بين الملحدين أو على الأقل منكري الإيمان من بلغوا درجات عالية من المعرفة؟ إننا لا ننكر أن بعضًا من الذين يتجاهلون وجود الله، بل ويُجدفون على اسمه، ويحتقرون كلمته، لهم معرفة عالية بكثير من اللغات، أو لهم باع في المعرفة العلمية أو نالوا درجات علمية في الفلسفة أو السياسة أو التاريخ الخ.


القديس يوحنا الذهبي الفم. القديس إيرينيؤس.



بحث الكتاب المقدس بحث الصور. بحث في الجاليري. بحث الجاليري. نشكر قدس أبونا القمص أنطونيوس فكري على السماح لنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت بنشر هذا الكتاب هنا. تقصير الرابط: tak. Toggle navigation. سؤال وجواب سلسلة سؤال وجواب: 4 أجزاء للفتيان مدارس النقد والتشكيك والرد عليها خدمة الفهرس العام لقسم الخدمة خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة: أصحاب الهمم مناهج التربية الكنسية أرشيف كلمات الترانيم والألحان مكتبة الترانيم المكتوبة كلمات ترانيم بالموضوع كل المدائح المكتوبة كلمات ترانيم قبطية باللغة الانجليزية نصوص كتب طقسية قصص مسيحية مسابقات مسيحية بيوت خلوة، مؤتمرات، هيئات مذكرات في اللاهوت الرعوي خدمة الشباب الإلحاد الإدمان الانتحار الشباب وحياة الطهارة أسئلة وأجوبة عن الشباب والأسرة خدمة الأسرة القداسة في المسيحية بين المتزوجين الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي الجنس مقدسًا الزواج والإيمان خدمة الطفولة والفتيان الشعور الديني في الطفولة والمراهقة كيف نعامل الأطفال؟ ركن الأطفال في الموقع. شرح الكتاب المقدس - القمص أنطونيوس فكري تفسير سفر أمثال سليمان - الفهرس نشكر قدس أبونا القمص أنطونيوس فكري على السماح لنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت بنشر هذا الكتاب هنا.


تفسير أصحاحات سفر الأمثال. نص سفر الأمثال. مقدمة سفر الأمثال. نص سفر الأمثال كاملًا في صفحة واحدة. تفسير الأصحاح الأول من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال أصحاح 1. تفسير الأصحاح الثاني من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال أصحاح 2. تفسير الإصحاح الثالث من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال إصحاح 3. تفسير الأصحاح الرابع من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال أصحاح 4. تفسير الأصحاح الخامس من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال أصحاح 5. تفسير الأصحاح السادس من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال أصحاح 6. تفسير الأصحاح السابع من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال أصحاح 7. تفسير الأصحاح الثامن من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال أصحاح 8. تفسير الأصحاح التاسع من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال أصحاح 9. تفسير الأصحاح العاشر من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال أصحاح تفسير الأصحاح الحادي عشر من سفر الأمثال.


تفسير الأصحاح الثاني عشر من سفر الأمثال. تفسير الأصحاح الثالث عشر من سفر الأمثال. تفسير الأصحاح الرابع عشر من سفر الأمثال. تفسير الأصحاح الخامس عشر من سفر الأمثال. تفسير الأصحاح السادس عشر من سفر الأمثال. تفسير الأصحاح السابع عشر من سفر الأمثال. تفسير الأصحاح الثامن عشر من سفر الأمثال. تفسير الأصحاح التاسع عشر من سفر الأمثال. تفسير الإصحاح العشرون من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال إصحاح تفسير الإصحاح الحادي والعشرون من سفر الأمثال. تفسير الإصحاح الثاني والعشرون من سفر الأمثال. تفسير الإصحاح الثالث والعشرون من سفر الأمثال. تفسير الإصحاح الرابع والعشرون من سفر الأمثال. تفسير الإصحاح الخامس والعشرون من سفر الأمثال. تفسير الإصحاح السادس والعشرون من سفر الأمثال. تفسير الإصحاح السابع والعشرون من سفر الأمثال. تفسير الإصحاح الثامن والعشرون من سفر الأمثال.


تفسير الإصحاح التاسع والعشرون من سفر الأمثال. تفسير الأصحاح الثلاثون من سفر الأمثال. تفسير الإصحاح الحادي والثلاثون من سفر الأمثال. ملخص عام لسفر الأمثال بالكامل. سفر الأمثال كاملًا في صفحة واحدة.



الأصحاح الأول – سفر الأمثال – القمص تادرس يعقوب ملطي,فهرس الكتاب

Webالأصحاح العشرون من سفر الأمثال الكتاب المقدس - العهد القديم سفر الأمثال الفصل / الأصحاح العشرون 1 الخمر مستهزئة. المسكر عجاج، ومن يترنح بهما فليس بحكيم 2 رعب الملك كزمجرة الأسد. الذي يغيظه يخطئ إلى نفسه 3 مجد الرجل أن يبتعد عن الخصام، وكل Webالأصحاح الأول – سفر الأمثال – القمص تادرس يعقوب ملطي هذا الفصل هو جزء من كتاب: تفسير سفر الأمثال – القمص تادرس يعقوب ملطي. إضغط للذهاب لصفحة التحميل إضغط هنا لعرض فهرس الكتاب مقدمة في سفر الأمثال Web36 rows · نص سفر الأمثال كاملًا في صفحة واحدة. تفسير الأصحاح الأول من سفر الأمثال. اقرأ سفر الأمثال أصحاح 1. تفسير Webالأصحاح الأول – سفر الأمثال – القمص أنطونيوس فكري هذا الفصل هو جزء من كتاب: سفر الأمثال – القس أنطونيوس فكري. إضغط للذهاب لصفحة التحميل إضغط هنا لعرض فهرس الكتاب مقدمــة الأمثال الله لم يترك طريق إلا وسلكه حتى يعلمنا. فنجد الكتاب المقدس قد إشتمل Webسفر الأمثال (الأصحاح 1): ابحث واقرأ النص الكامل للكتاب المقدس مع التفسير (الإنجيل والأسفار القانونية الثانية بالعربية) في موقع القديس تكلا هيمانوت أون لاين Webوسفر الأمثال يؤكد في هذه الآية التي هي شعار السفر كله، أنه لا معرفة حقة بعيدًا عن مخافة الرب. ولنلاحظ أن من يقرر أن يحيا في مخافة الرب سيحفظ وصاياه عن خوف ورعدة من العذاب الأبدي. ومن يطيع الوصايا سيصير غير مقاوم لعمل الروح القدس. حينئذ سيملأه الروح ... read more



العنوان " أمثال سليمان بن داود ملك إسرائيل " [1]. المعرفة: هي معلومة صادقة ونافعة. يُشير سليمان إلى نفسه في الآية 1 أنه الملك ابن داود. كتب سليمان السفر كله فيما عدا الإصحاحين الأخيرين 30، 31 لذلك فالسفر كله ينسب لسليمان. بهذا تنال مكسبين عظيمين: يعرف الآخر خطيته، وتُسْلِم نفسك من صحبة الأشرار. إنه صوت الأب الروحي، كما هو صوت الوالدين، أي صوت الكنيسة وصوت كنيسة الأسرة.



من هبات الله الفائقة الأمان الداخلي، إذ نجد فيه حصنًا لأعماقنا، فنكون فيه كما في مساكن السلام. ولنلاحظ أن داود بعكس سليمان كانت أيامه كلها حروب وداود سفر الامثال الاصحاح الاول بكتابته للمزامير. وهذا هو نفس ما توصل له بولس الرسول فى7: 3، 8. والمسيح هو أقنوم الحكمة المتجسد كإبن لداود ليملك على كنيسته إسرائيل الحقيقية بل كلمة سليمان تعني من يحيا في سلام والمسيح هو ملك السلام. أعرفك فأحبك وأقتنيك وأحيا بك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة